عارف أبو حاتم
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات رأي
RSS Feed
عارف أبو حاتم
تسييس الرسول!
واحد/صفر بين الغَدَرْ!!
التظاهر ضد السياسة الصبيانية

بحث

  
من أجل هذا.. دعوة للنقاش
بقلم/ عارف أبو حاتم
نشر منذ: 12 سنة و أسبوع و 5 أيام
الأحد 15 إبريل-نيسان 2012 02:22 ص

عمود "للنقاش" هو دعوة لإحياء وإعلاء قيم الحوار، وإثراء الحياة، وتجديد القيمة الحقيقية للكتابة، بعد أن كاد الاختلاف أن يكون تجاوزاً، والحوار تطاولاً.
نريد فتح الثغور الصدئة في رؤوسنا، وفي تعاملاتنا، وفي أشياء يومياتنا المعتادة، نريد كسر كثير من "المسلمات"، وفتح صندوق "المسكوت عنه"، والحديث بحريةٍ لا تجرح، وشجاعةٍ لا تقدح، ونقدٍ لا ينتقص من قيمة أحد، نريد تحريك الأفكار الراكدة في عقولنا.
أتذكر تعبيراً جميلاً قاله لي الرجل الذي أعتدنا أن نناديه بـ"عمي أحمد" وهو الأديب أحمد قاسم دماج الرئيس السابق لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين، كان الحديث عن الكُتّاب السطحيين، والموهومين بقوة الفكرة، وروعة الأداء، قال: "أشعر أن رتقات خيط تتفتح في رأسي كلما قرأت للأديب كمال أبوديب، أو قضيت لياليّ الطوال برفقة صاحبي عبدالله البردوني"، أي قراءة نتاجات البردوني بتنوعاتها.
نريد فتح رتقات الخياط في عقولنا، وسياساتنا، وثقافتنا، وموروثاتنا، وتعاملاتنا، وفي أدوارنا كأشخاص ومؤسسات في تنمية المجتمع، وفي دور القطاع الخاص، والصناديق المانحة.
ثمة أشياء ومسلمات في حياتنا بحاجة ماسة إلى "إعادة هيكلة" وإذا لم نهيكلها الآن ستتحول إلى ثوابت، ثم إلى نصوص مقدسة، لا نقبل معها النقاش، ولا نقبل من يخالفها، وسننطلق منها نحو مهاجمة الآخر.
لنأخذ مثلاً: يتحدث الشيعة عن أقوال من يصفونهم بـ"الأئمة المعصومين" كما لو كانت أقوالهم مصادر للتشريع، مع أنه لا معصوم بعد محمد عليه الصلاة والسلام، ويأخذ أهل السنة والجماعة أقوال السلف على محمل التنزيه من العيوب والأخطاء، ويغضب علي عبدالله صالح إذا الصحافة انتقدت الفساد، بنفس القدر الذي يغضب به كُتّاب قصيدة النثر حين نقول لهم: ليس في قصائدكم شعراً ولا نثر.
ولا يتقبل مسئولو المنظمات المدنية القول إنهم: متسولون باسم المجتمع، ويشتاط الغضب في وجه أمناء عموم الأحزاب إن قلنا لهم: حولتم الأحزاب إلى مزارع خاصة، وشركات عائلية، والديمقراطية الداخلية لأحزابكم تكاد تكون معدومة، وينظر إلينا رجال الأعمال بريبة وشك إذا واجهناهم بحقيقتهم وقلنا: أنتم مصاصو دماء، ومسئولياتكم تجاه المجتمع غائبة، "إلا ما رحم ربي"، "وقليلٌ ما هم".
من أجل كل ذلك وأكثر؛ لا بد من فتح بابٍ واسعٍ للنقاش والتجديد وإثراء الحياة.

arefabuhatem@hotmail.com

Share |
عودة إلى مقالات رأي
مقالات رأي
صحيفة/البيان الامارتية
اليمن وبؤر التوتر
صحيفة/البيان الامارتية
كاتب/محمد جميح
أنصار الشريعة والحوار في اليمن؟
كاتب/محمد جميح
صحافي/احمد غراب
أطرش x أطرش
صحافي/احمد غراب
كاتب/عبدالجبار سعد
أنا من بقايا النظام !!
كاتب/عبدالجبار سعد
وضاح اليمن
باسندوة ماذا فعلت !!
وضاح اليمن
كاتب/فيصل الصوفي
لجنة حكومية لمحاورة (الإصلاحيين)!!
كاتب/فيصل الصوفي
الـمـزيـد
جميع الحقوق محفوظة © 2012-2024 وفاق برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية