عبدالرحمن غيلان
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات رأي
RSS Feed
عبدالرحمن غيلان
نحن بحاجة ماسّة إلى الحياة
على أبواب مؤتمر الحوار
العقول المفخخة

بحث

  
الحوار تحت منصّة السلاح
بقلم/ عبدالرحمن غيلان
نشر منذ: 11 سنة و 6 أشهر و 11 يوماً
الأحد 21 أكتوبر-تشرين الأول 2012 04:25 م

صنعاء تكتظّ بالسلاح العشوائيّ من معسكراتٍ متناثرةٍ وميليشاتٍ غوغائيّةٍ وبشرٍ لا همّ لهم سوى إثبات نجوميّةٍ زائفة.. يعمل كل ذلك على بثّ الرعب بين المواطنين.. وفرض حالة القلق الدائم من ضحايا محتملين نتيجةً للاستخدام الخاطئ للسلاح.. وعبثيّة الاتكّاء على لغة البارود.. وزيف الاستقواء بالهيمنة الفارغة من حقيقة الانتماء للحق والعدل واحترام حقيقة وجود الإطار العام لدولةٍ باتت نهباً لهذا المسار الخاطئ الجالب للمزيد من المعوقات في بناء المستقبل الواعد.
وليس ما حدث من انفجاراتٍ مخيفة في مخازن الفرقة الأولى مدرع وحده من يُشكّل خطراً ماحقاً على العاصمة والمواطن وهيبة الدولة.. بل مازال تطويق معسكرات ومخازن الحرس الجمهوريّ والجماعات المسلحة والمؤلّفة عقولهم وجيوبهم تُشكّل خطراً أكبر يستدعي العمل الحاسم من أصحاب القرار السياسي للعمل على إخراج المعسكرات من العاصمة.. وإفراغها من الثكنات المرعبة تحت أيّ مُسمّى.. في قرارٍ تأريخيّ لا يُحابي أحداً ولا يستثني أي طرف مهما كانت ادعاءاته.. وصلف أسبابه الرامية للدمار والاستقواء.
ولا أدري كيف يُمكنُ للأطراف التي لا تملك القوة أن تمضي للحوار القادم تحت منصّة السلاح.. أو كيف سيكون مصيرها وهي تحلم بدولةٍ مدنيّة يتساوى فيها الجميع ويتشاركون حواراً حقيقياً خالياً من لغة الهنجمة القميئة.. ومبتعداً عن ثكنات الكراهية والمؤامرات المُهيأة دوماً للفتك بأحلام شعبٍ بأكمله.. لتُعزز مصلحة النتوءات البشرية العالقة في حنجرة أنفاس التقدم والخروج من عنق زجاجة الاحتقان اليوميّ جرّاء تهديداتها الحقيقية لإدخال البلد مجدداً في أتون الصراعات القذرة؟.
لهذا مازلنا نأمل على المدى القريب العاجل بقرارٍ يُعطّل كل المخاوف.. ويبددُ متاهة إبقاء العاصمة صنعاء تحت هيمنة السلاح العشوائيّ المُثخن بالحقد والتربّص والاحتيال.. ويعمل على مواجهة جميع الأطراف المسلحة بحزمٍ لا هوادة فيه.. حتى نمضي للحوار بنفوسٍ راضيةٍ وعقولٍ راقيةٍ يجدر بها الجلوس على طاولةٍ واحدةٍ نأمل من خلالها استعادة الثقة ببعضنا البعض لبناء يمنٍ خالٍ من زيف الأوغاد.. ومقبلٍ على وفاقٍ جمعيّ لا هيمنة فيه إلا للقانون.. والقانون فقط.
a_ghelan@yahoo.com  
Share |
تعليقات:
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث مباشر
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
الإخوة / متصفحي موقع وفاق برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
 
عودة إلى مقالات رأي
مقالات رأي
صحافي/احمد غراب
هيكلة حتى آخر جندي يمني
صحافي/احمد غراب
د. كاظم عبد الحسين عباس
اغتيال اللواء الركن خالد الهاشمي: أميركا هي القاتلة
د. كاظم عبد الحسين عباس
صحافي/عباس غالب
مؤتمر بدون ربطات عنق !!
صحافي/عباس غالب
صحافي/منصور صالح
المودف قحطان ..نجم التصريحات "الفضائحية"
صحافي/منصور صالح
كاتب/محمد الشهاري
حكومة إف إم
كاتب/محمد الشهاري
كاتب/عباس الديلمي
سرقة توكل كرمان
كاتب/عباس الديلمي
الـمـزيـد
جميع الحقوق محفوظة © 2012-2024 وفاق برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية