بالتعاون مع مستشفى الثورة .. الجامعة اللبنانية تنظم ندوة تأثير الصيدلة السريرية في معالجة أمراض القلب

السبت 06 إبريل-نيسان 2019 الساعة 10 مساءً / 26سبتمبرنت :
عدد القراءات 3841

نظمت الجامعة اللبنانية الدولية ندوة علمية بالتعاون مع مركز القلب بمستشفى الثورة العام بصنعاء بعنوان " تأثير الصيدلة السريرية في معالجة امراض القلب " بمشاركة أكاديمية واسعة .

واكد رئيس هيئة مستشفى الثورة العام الدكتور عبداللطيف ابو طالب في افتتاح الندوة أهمية الشراكة والتعاون بين المؤسسات الصحية والمؤسسات الأكاديمية والبحثية بما يخدم تطوير مهنة الطب والارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

وأوضح الدكتور ابو طالب الظروف الاستثنائية الصعبة التي يعانيها القطاع الصحي في بلادنا في ظل استمرار العدوان الغاشم والحصار الظالم على اليمن ، وأشار إلى أوضاع مستشفى الثورة العام كأكبر هيئة صحية في البلاد وما يقوم به المستشفى من دور كبير في ظل الأوضاع الراهنة .

ولفت رئيس هيئة مستشفى الثورة لأهمية الندوة واوراق العمل والتجارب التي تناقشها والتي ترتبط بشكل مباشر بأحد أهم الاحتياجات الطبية المتمثل في إعداد مخرجات مؤهلة في مجال الصيدلة السريرية والتي كانت الجامعة اللبنانية السباقة والمتميزة في هذا المجال .

ونوه إلى حرص إدارة مستشفى الثورة على رفد المستشفي بكوادر متخصصة في هذا المجال د، مؤكدا ضرورة وجود اخصائي الصيدلة السريرية في مركز القلب وبقية مراكز وأقسام المستشفى وتحدث عن خطة إدارة المستشفى لتحديث وتطوير مركز القلب ورفده بأجهزة نوعية حديثة ومتطورة . 

 فيما أكد رئيس الجامعة اللبنانية الدولية في اليمن الدكتور رضا هزيمة حرص الجامعة على تقديم تعليم نوعي وتأهيل عالي يضاهي ما تقدمه الجامعات الدولية المتطورة ومن ذلك افتتاح تخصص الصيدلة السريرية كأول جامعة في اليمن في هذا المجال.

وأكد أن تنظيم هذه الندوة العلمية وبالتعاون والشراكة مع أهم وأكبر مراكز القلب في اليمن وبمشاركة نخبة من الاكاديميين والأطباء المتخصصين في أمراض وجراحة القلب يجسد اهتمام الجامعة بإيجاد شراكة حقيقية مع مؤسسات الدولة الحكومية والخاصة بما ينعكس على إعداد وتأهيل مخرجات تلبي احتياجات التنمية ومتطلبات سوق العمل .

 واكد رئيس الجامعة اللبنانية على عمق العلاقة التاريخية بين الشعبين الشقيقين اليمني واللبناني وحرص الجامعة على المساهمة في خدمة هذا البلد العريق والاستمرار والعمل في ظل الظروف الراهنة والعصيبة التي مرت بها اليمن خلال السنوات الماضية وعدم مغادرة هذا البلد العظيم والمعطاء مهما كانت الصعوبات والتحديات.

ولفت الدكتور هزيمة الى ان الجامعة واجهت تحديات وصعوبات كثيرة خلال فترة الحرب والحصار أهمها تحقيق الاستمرار للعملية التعليمية مع المحافظة على جودة العملية التعليمية ومخرجات الجامعة في كافة التخصصات .

منوها الى ان الجامعة تطبق معايير صارمة في عمليتي القبول والتسجيل واهم هذه المعايير تفعيل امتحانات القبول بكافة التخصصات للمحافظة على نوعية المدخلات والمخرجات واستقطاب الطلاب المتفوقين دراسيا.

الى ذلك قدم كل من : د. عبدالله الدهبلي عميد كلية الصيدلة ، و د. فايز سكران رئيس قس الصيدلة السريرية في الجامعة تفريراً موجزاً عن حصيلة تدريب الجامعة لعدد من خريجي قسم الصيدلة السريرية لمدة ثلاثة اشهر في مركز القلب بالمستشفى العسكري وقسم القلب بمستشفى الثورة العام . 

واستعرضا من خلال التقرير الإنجاز الذي حققه المتدربون واالتوصيات التي اقترحوها على الخطة العلاجية أثناء فترة تدريبهم ومدى الفائدة والجدوى لتلك المقترحات ، بالإضافة الى ذكر التقرير لاهم المعوقات التي واجهت المتدربين .

وتضمنت الندوة جلستان علميتان قام بإدارة الجلستين عدداً من الأطباء والاكاديميين ، هذا وقدم في الندوة نخبة من أطباء القلب والمتخصصين بالصيدلة السريرية عددا من الأوراق العلمية التي تطرقت الى موضوع الندوة وآخر التحديثات في مجال معالجة امراض القلب والاوعية الدموية ، والصعوبات المصاحبة لعملية المعالجة والمشكلات التي تواجهها .

 وخرجت الندوة بالعديد من التوصيات الهامة منها التأكيد على أهمية تخصص الصيدلة السريرية والحاجة الملحة لوجود أخصائي صيدلة سريرية ضمن الفريق الطبي والعمل على ترسيخ الوعي المجتمعي بأهمية الصيدلة السريرية .

واوصت الندوة بضرورة التواصل مع الجهات ذات الصلة لايجاد مسمى وظيفي لاخصائي الصيدلة السريرية ، وتعديل التشريعات ذات العلاقة لتحديد واجباته ومسؤولياته وحقوقه وضرورة الزام جميع المستشفيات الحكومية والخاصة لفتح قسم خاص بالصيدلة السريرية ، وتعيين كوادر متخصصة ومؤهلة كل مستشفى بحسب طاقته الاستيعابية .

وفي ختام الندوة قام كل من رئيس الجامعة د.رضا هزيمه، و د. محمد الشيباني مدير مركز القلب بمستشفى الثورة العام بتكريم المتحدثين ورؤساء الجلسات العلمية واللجنة التحضيرية والمنظمين للندوة العلمية .

 وشهدت الندوة حضور ومشاركة لنخبة من الأكاديميين والأطباء المتخصصين وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة وبمشاركة كل من مستشفى الثورة العام ومركز القلب بالمستشفى ومركز القلب بالمستشفى العسكري ، وكلية الصيدلة بجامعة صنعاء ، وعدد كبير من أطباء القلب والصيادلة السريريين والاكاديميين ومدراء المستشفيات والمراكز التخصصية في ذات المجال .

مواضيع مرتبطة
متى تبدأ صحة الجسم بالتدهور من قمة الرأس حتى أخمص القدمين؟
قد تكون مصابا بالكورونا دون ظهور الأعراض!!
93% هي نسبة الحالات المعالجة في الصين
اقتراح علاج للكورونا ولكن!
أنباء غير سارة بخصوص كوقيد-19
ضرائب القات ...انجازات وايرادات تقهر الصعوبات.
جامعة الحكمة تحتفل بتخرج دفع طبية
جامعة الحكمة تحتفل بتخرج دفع جديدة من كلياتها
استشهاد مواطنين فلسطينيين اثنين وإصابة 92 واعتقال 592 على أيدي قوات الإحتلال الإسرائيلي
زحف الأسد شرقا يعقد معضلة الغرب في سوريا
جميع الحقوق محفوظة © 2012-2021 وفاق برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية