مواضيع الأخبار - فنون ومنوعات
وجدت دراسة جديدة مفاجئة، أجراها مستشفى ماساتشوستس العام في أمريكا، أن بعض سلالات فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) قد تقدم الحماية (بشكل غير مباشر) من سرطان الجلد.
واكتشف العلماء أن وجود الفيروسات على جلد بعض الأشخاص، ينشط جهاز المناعة بالفعل بطريقة تساعد على الحماية من سرطان الجلد بشكل غير مباشر.
وفي الخمسينيات والستينيات، بدأ العلماء في ملاحظة الروابط بين فيروس الورم الحليمي البشري وسرطان عنق الرح ...


وجدت دراسة جديدة أن الأطباء ربما يكونون (يوما ما) قادرين على عكس الضرر، الذي يسببه شرب الكحول المكثف للكبد.
ويعد هذا التلف، الذي يسمى تليف الكبد، عملية لا نهاية لها من تشكل الندوب التي يمكن أن تصيب أي عضو تقريبا، مع تقدم العمر والمرض والإصابة المتكررة.
ويمكن أن تتفوق أنسجة الندوب على الأنسجة السليمة للأعضاء، وتثبت أنها قاتلة، كما هو الحال في أمراض الكبد والرئة، مع عدم وجود علاج نهائي.
ولكن علماء & ...


قالت أوديل رينو باسو مديرة الخزانة الفرنسية يوم الجمعة إن حكومات مانحة تعهدت بتمويل جديد يبلغ 9.8 مليار دولار لصندوق المناخ الأخضر الذي تأسس لمساعدة الدول النامية على مواجهة الاحتباس الحراري.
وقال يانيك جليماريك المدير التنفيذي للصندوق إن المبلغ يعتبر تعهدا تاريخيا رغم توقعات منظمات بيئية وتنموية مثل أوكسفام بأن يجمع المؤتمر الذي عقد في العاصمة الفرنسية تعهدات تصل إلى 15 مليار دولار.
وقالت مديرة ال ...


اكتشف باحثون جسما مضادا، وهو بروتين مناعي يتعرف على الجزيئات الغريبة، يمكنه محاربة كل سلالة من فيروس الإنفلونزا.
وفي دراسة أجريت على الفئران، وجد الباحثون أن الجسم المضاد (1G01) منع جميع سلالات الإنفلونزا الـ12- البشرية وغير البشرية- من التكاثر والانتشار في جميع أنحاء الجسم.
ويقول فريق البحث، بقيادة كلية الطب في جامعة واشنطن في سانت لويس، ميسوري، إن النتائج قد تؤدي إلى لقاح عالمي يحمي من جميع سلال ...


رحبت منظمة الصحة العالمية بخطوة ”تاريخية“ نحو عالم خال من شلل الأطفال يوم الخميس بعدما أكدت لجنة خبراء القضاء على النوع الثاني من ثلاثة أنواع من الفيروس على مستوى العالم.
ويعني إعلان اللجنة الدولية للتحقق من القضاء على شلل الأطفال أنه لم يعد هناك سوى النوع الأول فحسب من الفيروس بعدما تم القضاء على النوع الثاني في 2015، والثالث هذا الأسبوع.
وتراجعت حالات الإصابة بشلل الأطفال على مستوى العالم بنسبة ...


تشير دراسة حديثة إلى أن البالغين الذين يتفاوت دخلهم من عام لآخر أو من يتعرضون لخفض كبير في رواتبهم تتراجع نتائجهم في تقييمات الوظائف الإدراكية والعقلية في منتصف العمر مقارنة بمن لديهم دخل مستقر.
وجمع الباحثون بيانات الدخل على مدى أكثر من عقدين منذ 1990 في دراسة شملت 3287 بالغا وكانت أعمارهم في بداية جمع البيانات تتراوح بين 23 و35 عاما.
كما فحص الباحثون في تلك البيانات مدى تقلب معدل الدخل بين الارتف ...


حصل ثلاثة فيزيائيين على جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2019، بفضل اكتشافات رائدة في مجال تطور الكون.
ومنحت الجائزة لكل من الكندي-الأمريكي جيمس بيبلز والسويسريين ميشيل مايور وديدييه كيلو لقيامهم "بتحسين فهمنا لتطور الكون ومكان الأرض في الفضاء".
وحصل جيمس بيبلز على نصف الجائزة التي تبلغ قيمتها 9 ملايين كرونة سويدية (نحو 905 آلاف دولار أمريكي)، وفقا لما أعلنته الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم ...


افادت در اسات علمية في مجال الجياة اليومية وسلوكيات الأنسان أنه إذا عاش الفرد حياة شديدة الإجهاد ، فقد يعاني من فقدان الذاكرة وتقلص في حجم الدماغ قبل أن يبلغ عمره الـ 50 عاماً ...


اكتشف العلماء "مفتاح قتل" جزيئي يمكنه إيقاف تكاثر الخلايا المصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، ما يعد خطوة قريبة لعلاج الإيدز.
ويمكن أن يكبح العلاج الدوائي الذي يستمر مدى الحياة، الفيروس الذي يؤدي إلى الإصابة بالإيدز، لكن الفيروس يمكن أن يعاود الظهور في حال توقف المريض عن استخدام العلاج.
وعثر العلماء من جماعة كاليفورنيا في سان دييغو، على جزيء بالحمض النووي الريبوزي، الذي يعمل على إيقاف وت ...


ترى المخرجة المغربية مريم توزاني أن ترشيح فيلمها الروائي الأول (آدم) لتمثيل المغرب في المنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي هو اعتراف بجيل جديد من صناع السينما في المغرب والمنطقة.
وقالت في مقابلة مع رويترز يوم الاثنين ”شرفت بترشيح فيلمي لتمثيل المغرب في الأوسكار، أعتقد أن الأمر لا يتعلق بكونه الفيلم الأول لي أو العاشر لكن بجودة الفيلم“.
وأضافت ”الترشيح أمر ملهم لي وللكثيرين من ...


قدم مواطنان مسلمان من ولاية تكساس الأمريكية شكوى رسمية ضد شركة الخطوط الجوية الأمريكية، متهمين إياها بالتمييز العنصري على خلفية إلغاء رحلتهما واستجوابهما.
وأكد عبد الرؤوف الخوالدة وعصام عبد الله، في الشكوى التي قدمها محاميهما إلى وزارة النقل ضد شركة الطيران، أنهما كانا ينويان التوجه من مدينة برمنغهام بولاية ألاباما إلى مطار دالاس الدولي في تكساس بشكل منفصل، ولم يلاحظ أحدهما الآخر إلا بعد الصعود عل ...


بدأت سلطات مدينة نيويورك تحضيراتها منذ الآن للارتفاع المتوقع لمستوى البحر جراء التغير المناخي، وسط ترجيحات بأن تكون تكاليف التأقلم مع عالم أكثر دفئا ورطوبة هائلة.
وظهرت حواجز رمل وقائية في مانهاتن وبروكلين، إذ تم تشييد كثبان رملية صناعية على معظم الشواطئ المفتوحة، في وقت تسعى نيويورك لتتبوأ الصدارة في مجال التأقلم مع التغير المناخي.
وقد يكون سكان نيويوك أدركوا حجم الدمار الذي يمكن للظروف المناخية ...


أعلنت وزيرة التضامن والصحة الفرنسية، أنييس بيوزين، أن 1.5 ألف شخص لقوا مصرعهم بسبب موجة الحر الشديد التي اجتاحت البلاد خلال شهري يونيو ويوليو الماضيين.
وقالت الوزيرة في برنامج إذاعي، اليوم الأحد، إن السلطات رصدت نحو 1500 حالة وفاة إضافية خلال هذين الشهرين، مشيرة إلى أن نحو نصف هذا العدد من المسنين الذين تزيد أعمارهم عن 70 سنة، لكن حصيلة الضحايا تشمل أيضا شبابا أثرت الحرارة تأثيرا سلبيا على صحتهم. ...


ذكر مسؤولو صحة اتحاديون يوم الاثنين أن الولايات المتحدة سجلت 12 حالة إصابة جديدة بالحصبة الأسبوع الماضي لترتفع بذلك الحالات المسجلة منذ بداية العام إلى 1215 في 30 ولاية، وذلك في أسوأ تفش للمرض منذ 1992.
وقالت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها إن هناك زيادة نسبتها واحدا في المئة في حالات الإصابة بالمرض الشديد العدوى والذي قد يؤدي إلى الوفاة حتى 22 أغسطس آب. ...


رفض قاض سعودي طلب امرأة أمريكية بحضانة ابنتها زينة السعودية خوفاً من تعرضها إلى عادات وتقاليد الغرب,هذا ويأتس طلب المرأة للوصاية على طفلتها بهد انفصالها من زوجها ذو الجنسية السعودية. ...


أعلن عبد الله أحمد القبسي وزير الثقافة في حكومة الحوثيين، أنه تم العثور بالقرب من العاصمة اليمنية صنعاء على مستوطنة قديمة، ومومياوات عمرها نحو ثلاثة آلاف سنة.
ووفقا للوزير، تم خلال عمليات الحفر الجارية في ضواحي صنعاء اكتشاف مستوطنة قديمة منازلها من الحجر، ومقابر محفورة في الصخور بداخلها مومياوات تعود للعصر البرونزي وعمرها نحو ثلاثة آلاف سنة.
تجدر الإشارة إلى أن العثور على المومياوات في اليمن بدأ في ...


اكتشف علماء في معهد Karolinska بالسويد عضوا في الجلد يتكون من شبكة من الخلايا الدبقية المتخصصة تسمى Schwann، أطلق عليه اسم "مجمع عصبي مسبب للألم".
وحتى الآن، يعتقد الخبراء أن الألياف العصبية في الجلد هي المسؤولة عن التقاط منبهات الألم، مثل الوخز.
وتُعرف الخلايا الدبقية بأنها محاطة بهياكل تشبه الشعر، يُعتقد أنها حساسة للمنبهات الخارجية. وعندما حُجبت هذه الشبكة الفريدة المتصلة بشكل معقد مع ...


وافقت إسرائيل على دخول عضوة الكونغرس الأمريكي رشيدة طليب في زيارة إنسانية لجدتها البالغة من العمر 90 عامًا، بحسب ما قاله وزير الداخلية أرييه ديري.
وكانت رشيدة قد قدمت طلبا برسالة إلى ديري، مساء الخميس، تعهدت فيها بقبول مطالب إسرائيل، واحترام القيود المفروضة عليها أثناء الزيارة، ووعدت بعدم الترويج لمقاطعة إسرائيل خلال زيارتها.
وأعرب عن أمله في أن يكون التزامها وزيارتها للأغراض الإنسانية فقط.
وكانت ...


كشفت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية، أن عدد المكالمات المحلية في مكة المكرمة بلغ 18 مليون مكالمة، فيما بلغت المكالمات الدولية 4.6 مليون مكالمة بنسبة نجاح تجاوزت 99%.
وقالت الهيئة في إحصائية خاصة عن أداء شبكات الاتصالات بمكة المكرمة ليوم 9 أغسطس 2019، إن حجم استهلاك البيانات وصل إلى 1921 ألف تيرابايت بنسبة زيادة 31% عن العام الماضي، وبما يعادل مشاهدة نحو 787 ألف ساعة من المقاطع المرئية ...


وصل 8 بريطانيين إلى السعودية على متن دراجات هوائية بعد أن قطعوا رحلة استغرقت شهرين لأداء فريضة الحج، في إطار حملة لجمع مليون جنيه إسترليني للشعب السوري.
وقطع الحجاج البريطانيون مسافة 6500 كيلو متر على درجات هوائية بعد أن مروا بـ17 دولة للوصول إلى المملكة العربية السعودية، في رحلة استغرقت شهرين.
وتأتي هذه الرحلة في إطار حملة يقوم بها المشاركون لدعم الشعب السوري، وفقا لحساب الحملة على موقع التواصل ال ...


(إجمالي 576) (ص 1 /29)     
جميع الحقوق محفوظة © 2012-2019 وفاق برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية