هل تلجأ السعودية الى سوق السلاح الروسي بعد تجميد بايدن بيع الأسلحة لها

الجمعة 29 يناير-كانون الثاني 2021 الساعة 03 مساءً / ردفان برس:RT
عدد القراءات 297
من المحتمل أن تكون السعودية مهتمة بالأسلحة الروسية، خاصة بعد إعلان إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تجميد بعض مبيعات الأسلحة إليها بشكل مؤقت، وذلك بهدف مراجعة أوسع للاتفاقيات التي أبرمتها إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.
بعد أن تصدرت السعودية، هذه السنة قائمة أكبر الدول المستوردة للأسلحة بمعدل استيراد خمس المبيعات الأمريكية أي حوالي 12 % من إجمالي واردات الأسلحة العالمية، من المحتمل أن تكون مهتمة أيضا بشراء الأسلحة الروسية، خاصة بعد صدور قرار من إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، هذا الأسبوع، بتعليق مبيعات الأسلحة إليها بصفة مؤقتة، بهدف مراجعة هذه الاتفاقات المبرمة سابقا.
وجاء الإعلان عن هذا القرار، بعد أن تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن في حملته الانتخابية "بمنع استخدام الأسلحة الأمريكية في العمليات العسكرية في اليمن".
ووفقا لما نقلته مجلة "ناشيونال إنترست"، فإن السعودية من بين العديد من دول الشرق الأوسط التي أعربت عن اهتمامها ورغبتها في الحصول على عدة أنواع من الأسلحة الروسية، أبرزها:
إس- 400
كشفت المملكة العربية السعودية بشكل متكرر احتمال شراء نظام الدفاع الصاروخي الروسي "إس- 400" تريومف. وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في صيف 2019، أعلن عن دعمه للسعودية وقال: "نحن على استعداد لمساعدة المملكة العربية السعودية في حماية شعبها".
سفينة كبيرة الأميرال تريبوتس الكبيرة المضادة للغواصات خلال البروفة النهائية للعرض العسكري المخصص ليوم البحرية في فلاديفوستوك الروسية
وتابع: "إنهم بحاجة إلى اتخاذ قرارات ذكية، كما فعلت إيران بشراء "إس- 300"، وكما فعل أردوغان عندما قرر شراء أنظمة الدفاع الجوي الأكثر تقدما "إس- 400".
ويبدو أن القيد الوحيد على صفقة استيراد "إس- 400" التي لم يتم توقيعها هو مخاوف السعودية من انتقام أمريكي وشيك في شكل عقوبات وتخفيضات في إنفاق المساعدات الخارجية.
مواضيع مرتبطة
مرسوم رئاسي تركي يمنع تداول العملات المشفرة
مايكروسوفت توقف مشروع تطوير نظامها
تسلا يخسر 20 مليار دولار في وقت قياسي
رفض مشرعو أمريكا بيع أسلحة لنيجيريا
يوتيوب يمدد تجميد حساب ترامب
ايران تحقق انجاز نفطي فريد من نوعة
بريطانيا تعرض صفقة تجارية مع الاتحاد الأوروبي
اغتيال وزير الشباب والرياضة اليمني
أمريكا تملأ مخازنها بالنفط الروسي
جميع الحقوق محفوظة © 2012-2021 وفاق برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية