الصين تفرض رسوما جمركية على 128 منتجا أمريكيا

الثلاثاء 03 إبريل-نيسان 2018 الساعة 05 مساءً / وفاق برس:
عدد القراءات 202

أعلنت الصين عن فرض رسوم جمركية على 128 منتوجا أمريكيا تبلغ قيمتها ثلاثة مليارات دولار في إجراء يهدف إلى المعاملة بالمثل، وذلك بعد أن فرضت الولايات المتحدة على منتوجات صينية من الصلب والأليمنيوم. وفرضت الصين رسوما جمركية بنسبة 15% على 120 نوعا من المنتجات الأمريكية بما في ذلك الفواكه ورسوما بنسبة 25% على ثمانية منتجات أخرى تشمل خصوصا لحم الخنزير ومشتقاته .

فرضت الصين الاثنين رسوما جمركية على 128 صنفا من المنتجات التي تستوردها من الولايات المتحدة وتصل قيمتها إلى ثلاثة مليارات دولار سنويا، وذلك ردا على الضرائب التي فرضتها الولايات المتحدة على وارداتها من الصلب والألومنيوم، كما أفادت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية .

 

وكانت بكين حذرت في آذار/مارس من أنها لن تتوانى عن فرض رسوم جمركية على هذه الصادرات الأمريكية ردا على الرسوم الباهظة التي فرضتها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على واردات الولايات المتحدة من الفولاذ والألومنيوم، الأمر الذي زاد المخاوف من اندلاع حرب تجارية بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم .

 

ونقلت شينخوا عن وزارة المالية الصينية أن لجنة التعريفات الجمركية التابعة لمجلس الدولة (الحكومة) فرضت رسوما جمركية بنسبة 15% على 120 نوعا من المنتجات المستوردة من الولايات المتحدة، بما في ذلك الفواكه والمنتجات ذات الصلة، ورسوما بنسبة 25% على ثمانية منتجات أخرى تشمل خصوصا لحم الخنزير ومشتقاته .

 

وأضافت أن فرض هذه الرسوم أتى ردا على قرار إدارة ترامب فرض رسوم جمركية على واردات الولايات المتحدة من الصلب والألومنيوم .

 

وبين المنتجات التي فرضت عليها بكين رسوما جمركية بنسبة 15%، إضافة إلى الفواكه الطازجة، النبيذ والجينسنغ والإيثانول وأنابيب الصلب غير الملحومة، في حين أن الرسوم الجمركية البالغة 25% تشمل خصوصا لحم الخنزير ومشتقاته والألمنيوم المعاد تدويره .

 

وبلغت قيمة الواردات الصينية من هذه المنتجات الأمريكية ثلاثة مليارات دولار العام الماضي، أي بالكاد 2% من إجمالي الصادرات الأمريكية إلى الصين (بلغت قيمتها 154 مليارا في 2017)، بحسب الجمارك الصينية .

 

وشددت وزارة المالية الصينية، بحسب ما نقلت عنها شينخوا، على أن بكين تؤيد نظام تجارة متعدد الأطراف، مشيرة إلى أن وقف العمل بالإعفاءات الجمركية على هذه الواردات الأمريكية كان الحل الأنسب لحماية مصالح الصين باستخدام قواعد منظمة التجارة العالمية .

 

وإضافة إلى الرسوم على الصلب والألومنيوم فقد أعلن ترامب في 22 آذار/مارس عزمه على فرض رسوم جمركية على منتجات أخرى تصدّرها الصين إلى الولايات المتحدة وتصل قيمتها إلى 60 مليار دولار سنويا، وذلك بهدف وضع حد لما يقول إنها منافسة غير مشروعة من جانب بكين وسرقة صينية للملكية الفكرية .

  فرانس24/أ ف ب
مواضيع مرتبطة
سوريا بحاجة لـ300 مليار دولار لإعادة إعمارها
البورصة السعودية تشهد هبوطا حادا مقارنة بنظائرها العربية
أرباح فيس بوك ترتفع ومستخدميه يزدادون رغم فضيحة كامبريدج
تحذير ترامب من الأقدام على الانتحار من قبل خبراء اقتصاديين
لأول مره.. سيارة رباعية الدفاع من رولز رايس
حكومة صنعاء تحذر من تداول عملة فئة 1000 ريال طبعتها حكومة الفار هادي
افلاس اقدم شركات صناعة الأسلحة الأمريكية
يمن موبايل تدشن العمل بخدمة الريال موبايل
قطر تتهم الامارات بشن " حرب مالية " وتطلب تحقيقا امريكيا
الصين: الحرب التجارية مع أمريكا ستجلب كارثة للاقتصاد العالمي
جميع الحقوق محفوظة © 2012-2018 وفاق برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية