أربعة من اخطر قيادات التنظيم مستهدفين للطائرات الامريكية في اليمن : أمريكي متشدد ينتمي الى القاعدة يحث على مهاجمة دبلوماسيين أمريكيين

الإثنين 19 أغسطس-آب 2013 الساعة 07 مساءً / محمد بباني
عدد القراءات 851
قالت مجموعة تتابع أنشطة المتشددين ومقرها الولايات المتحدة أمس الأحد إن أمريكياً متشددا عضواً في تنظيم القاعدة دعا إلى شن المزيد من الهجمات على الدبلوماسيين الغربيين في العالم العربي وأشاد بمقتل السفير الامريكي في ليبيا يوم 11 سبتمبر العام الفائت.
وأغلقت دول غربية السفارات في أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هذا الشهر بعد تحذير من هجوم محتمل من متشددين. وأعاد الكثير من السفارات فتح أبوابها وقالت بريطانيا إن سفارتها في اليمن فتحت أمس بعد أن ظلت مغلقة 12 يوما.
وآدم جادان من مواليد كاليفورنيا واعتنق الإسلام ورصدت مكافأة قيمتها مليون دولار مقابل اعتقاله. وذكرت مجموعة (سايت) التي تتابع مواقع المتشددين على الانترنت أنه ناشد المسلمين الأثرياء عرض مكافأة على المتشددين لقتل سفراء المنطقة واستند إلى المكافأة التي أعلنت لقتل السفير الأمريكي في اليمن.
وذكرت (سايت) أن جادان قال في تسجيل فيديو بالعربية نشر على مواقع يستخدمها المتشددون إن هذه المكافآت لها أثر كبير في زرع الخوف في قلوب الخصوم.
وأعلن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب مكافأة قيمتها ثلاثة كيلوجرامات من الذهب مقابل قتل السفير الأمريكي في صنعاء أو خمسة ملايين ريال يمني (23350 دولارا) لأي جندي أمريكي هناك.
وقتل السفير الأمريكي في ليبيا كريستوفر ستيفنز وثلاثة أمريكيين آخرين في بنغازي بغرب ليبيا عام 2012 عندما هاجم متشددون إسلاميون القنصلية الأمريكية هناك خلال احتجاج على فيلم قالوا إنه يسيء للنبي محمد عليه السلام.
وسبق أن دعا جادان إلى استهداف دبلوماسيين أمريكيين. ففي أغسطس عام 2007 قال إن القاعدة ستستهدف دبلوماسيين وسفارات ردا على العمليات العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة في العراق وأفغانستان.
ويحاول مكتب التحقيقات الاتحادي (اف.بي.اي) استجواب جادان الذي يعتقد أنه موجود في باكستان منذ عام 2004 وعرضت الحكومة الأمريكية ما يصل إلى مليون دولار مقابل الحصول على معلومات تؤدي إلى اعتقاله.

قائمة المستهدفين:
من ناحية أخرى ساد الهدوء الحذر العاصمة اليمنية صنعاء ومحيط مقار السفارات الأجنبية فرنسا وبريطانيا وألمانيا وهولندا تحت مظلة من الإجراءات الأمنية المشددة بالشوارع الرئيسية المؤدية من وإلى المناطق المحيطة بمقار السفارات الأجنبية التي فتحت أبوابها صباح أمس الأحد بعد فترة إغلاق استمرت قبيل عيد الفطر المبارك وحتى أمس لدواع أمنية.
وقال مصدر عسكري بوزارة الدفاع في تصريح صحفي له أمس، إن نحو 50 من العناصر المسلحة المرتبطة بتنظيم القاعدة في الجزيرة العربية في اليمن بينهم أربعة من أخطر قيادات التنظيم وضعوا في قائمة المستهدفين من قبل الطيران الأمريكي الذي سبق له أن قتل ثلاثة منهم في غارة جوية قبل أيام وأصاب رابعا بجروح".
و أوضح المصدر أن هذه المجموعة تتنقل بين مديريتي "لودر" و"الوضيع" في محافظة أبين ومنطقة "لبعوس" بمحافظة لحج جنوب اليمن، لافتا إلى أن ثمانية مشتبهين بالانتماء إلى التنظيم ادعوا الجنون أثناء التحقيقات معهم من قبل جهاز الأمن السياسي الاستخبارات في عدن جنوب اليمن، بينهم ضابط برتبة عقيد اعتقل من قبل اللجان الشعبية في أبين قبل أشهر وهو متنكر بملابس نسائية مع آخر سعودي الجنسية، ما عقد مهمة التحقيق معهم.
وفيما له علاقة باستهداف الطيران الأمريكي لعناصر من تنظيم القاعدة باليمن، كشفت صحيفة (الشارع) اليمنية المعارضة النقاب عن أن هناك اتفاقا سريا بين صنعاء وواشنطن حيث نقلت عن مصدر عسكري يمني رفيع قوله إن السلطات اليمنية وقعت اتفاقا سريا مع أمريكا يمنحها حق التحرك في الأراضي والمياه الإقليمية اليمنية، برا وبحرا وجوا، لمدة ستة أشهر قابلة للتجديد".
- دبي - صنعاء - ش - وكالات:

مواضيع مرتبطة
قطعوا الماء والكهرباء ويمنعون عنهم الطعام:مسلحون مجهولون منزل رجل أعمال وعائلته بمدينة اب واسرته منذ ثمانية أيام ( صورة )
رجل أعمال حضرمي يفقد ثلاثة من أطفاله في حادث سير مروع في السعودية
فضحية جديدة لحكومة باسندوة قيمتها مليون دولار
عاجل : الحوثيون يقتحمون منزل الشيخ عبدالله الأحمر في العصيمات ويخوضون اشتباكات عنيفة مع مسلحين من الاصلاح
تحضيرية المؤتمر الوطني لشباب لحج تختار ممثليها لمؤتمر حوار صنعاء
الرئيس هادي:القضاء يجب أن يكون بعيداً عن الولاءات الحزبية والمناطقية والجهوية
الكشف عن أسرار خطيرة لوثيقة الإرياني وإتفاق مسبق مع الرئيس هادي
وزارة التربية تعلن غدا نتائج الشهادة الأساسية والثانوية تعلن الخميس
وزارة الصحة تقر إغلاق 7 مستشفيات مخالفة للمعايير الطبية في العاصمة (أسماء المستشفيات)
وقفه احتجاجية صباح غد لموظفي بنك التسليف التعاوني الزراعي
جميع الحقوق محفوظة © 2012-2023 وفاق برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية