"فتح": الاتفاقيات بين إسرائيل والمغرب طعنة للقدس التي يرأس العاهل محمد السادس لجنتها

الأحد 28 نوفمبر-تشرين الثاني 2021 الساعة 08 مساءً / وفاق برس: RT
عدد القراءات 312
قالت حركة "التحرير الوطني الفلسطيني" "فتح" إن اتفاقيات التطبيع بين إسرائيل والمغرب إنما تشكل طعنة في ظهر القدس التي يرأس الملك المغربي لجنتها منذ العام 1975.
وقالت الحركة إن هذه الخطوة "تفتح شهية الاحتلال على المزيد من التهويد للمدينة المقدسة ومحيطها، ليكون آخر عمليات التهويد إقدام رئيس دولة الاحتلال على اقتحام الحرم الابراهيمي اليوم".
واستنكرت حركة "فتح" قيام وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس بإقامة صلوات تلموديه في كنيس بالمغرب، "من أجل جنود الجيش الإسرائيلي، الذين يقتلون الفلسطينيين يوميا ويستبيحون الأقصى والمسرى".
وخاطبت حركة "فتح" الملك المغربي قائلة: "إن لجنة القدس مؤسسة عربية إسلامية، انبثقت عن منظمة المؤتمر الإسلامي عام 1975، يترأسها جلالته شخصيا، مهمتها حماية القدس الشريف، من خلال التصدي للمحاولات الإسرائيلية الرامية إلى طمس الطابع العربي الإسلامي للقدس".
وذكرت فتح الملك المغربي أن "القوات الإسرائيلية تقتحم الأقصى والمسرى يوميا لتغيير هذا الطابع"، متسائلة: "فماذا أنتم فاعلون إزاء ذلك؟".
وأشار بيان الحركة إلى أن "إقامة العلاقات الأمنية بين إسرائيل والمغرب ما هو إلا نسف واضح لمبادرة السلام العربية القائمة على أساس الارض مقابل السلام الشامل، ليكون مبدأ إقامة العلاقات بين الدول العربية وإسرائيل مستند إلى الانسحاب الشامل من الأرض العربية حتى حدود الرابع من حزيران عام 1975".
وتساءلت الحركة: "ما جدوى التطبيع والاتفاقيات الأمنية من قبل المغرب مع الاحتلال الإسرائيلي في هذا الوقت؟ بينما لا تعتبر المغرب دولة من دول الطوق وليست في حالة مواجهة مباشرة مع الاحتلال".
وختم البيان بالقول: "إن حركة فتح إذ تدين بشدة كل خطوات التطبيع والهرولة نحو دولة الاحتلال، لتؤكد على أن الاحتلال إنما يغتصب الأرض الفلسطينية ويتنكر لحقوقها المكفولة بقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي، وأن هذه الخطوات لن تكون سوى لبنات في طريق التخلي عن مسؤوليات المغرب القومية والدينية تجاه فلسطين".

مواضيع مرتبطة
ردود أنصار الله الأخيرة توحي بقدرتهم على الاستمرار طويلا!
أردوغان بدور الوسيط من أجل خفض التوتر القائم بين روسيا وأوكرانيا.
بريطانيا ترسل تحذيرات لإيران
"ميرور": الجنود البريطانيون تلقوا أمرا بالتظاهر بـ"النشاط" على الحدود الروسية
أنصار الله يؤكدون احتجازهم سفينة إماراتية قبالة ميناء الحديدة
"فتح": الاتفاقيات بين إسرائيل والمغرب طعنة للقدس التي يرأس العاهل محمد السادس لجنتها
الاتحاد الأوروبي: مقتل سودانيين في هجوم إثيوبي ينذر بخطر تصعيد التوترات في المنطقة
مصر.. رئيس الاستخبارات العسكرية يتحدث عن تهديد لمصر ووزير الدفاع يحذر
السفير الروسي لدى بريطانيا: احتمال التصعيد العسكري بين روسيا والغرب قائم ويجب منع تطوره
شويغو: الطائرات الأمريكية تدربت على استخدام السلاح النووي ضد روسيا
جميع الحقوق محفوظة © 2012-2022 وفاق برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية