5 أطعمة غنية بفيتامين "د" يفضل تناولها دائما

الأربعاء 15 يوليو-تموز 2020 الساعة 04 مساءً / وفاق برس/RT
عدد القراءات 917
تشير العديد من الدراسات أن فيتامين "د" يلعب دوراً حيوياً مهماً في الحفاظ على صحة العظام والعضلات، وله دور في تعزيز صحة الجهاز العصبي والجهاز المناعي.
وأفادت بعض الدراسات أيضاً، بحسب تقرير نشره موقع "تايمز ناو نيوز"، أن نقص هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية مثل أمراض القلب وهشاشة العظام ومرض السكري، بالإضافة إلى بعض أنواع السرطان الخطيرة، وحدوث اضطرابات في الجهاز المناعي.
ويرتبط نقص فيتامين "د" بزيادة خطر الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي الفيروسية، لذا يحتاج الجسم لهذا الفيتامين بشكل أساسي ليبقى بصحة جيدة.
وذكر التقرير خمسة أطعمة يمكن تناولها لزيادة مستويات فيتامين د والحفاظ على الصحة العامة للجسم، ومنها:
البيض: في حين أن بياض البيض يحتوي على نسبة عالية من البروتين، فإن صفار البيض هو مصدر ممتاز للفيتامينات والمعادن ودهون أوميغا 3، ويمكن أن يمنح الجسم 37 وحدة من فيتامين د، بالإضافة إلى حمض الفوليك وفيتامين B12 والعديد من العناصر الغذائية التي تساعد على تعزيز الصحة.
سمك السلمون: يعتبر السلمون مصدراً رائعاً آخر لفيتامين د، ووفقًا للعديد من الدراسات فإن 100 غرام من سمك السلمون الأطلسي المستزرع يحتوي على 526 وحدة دولية من فيتامين د، كما أنه غني بدهون أوميغا 3 والبروتين والبوتاسيوم والعديد من العناصر الغذائية الأخرى.
التونة المعلبة: يمكن أن توفر لك التونة المعلبة 268 وحدة دولية من فيتامين د، كما أنها
تحتوي على مستويات كبيرة من النياسين وفيتامين ك. 
الفطر: الفطر هو مصدر نباتي غني جداً بفيتامين د، إذ أنه وبشكل مشابه لجلد الإنسان يمكن للفطر الصالح للأكل تخليق فيتامين د عند تعرضه لأشعة الشمس فوق البنفسجية.
الأطعمة المدعمة: هناك عدد من الأطعمة التي تأتي محصنة وغنية بفيتامين د، مثل حليب الصويا وحليب البقر وعصير البرتقال والحبوب ودقيق الشوفان، وتحتوي كل وجبة على نحو 54-136 وحدة دولية من هذا الفيتامين.

مواضيع مرتبطة
بعض الأمراض تمنع نجاح مفعول لقاح كورونا
وزيرة فرنسية تعبر عن كرهها للحجاب الاسلامي
مؤشرات بانتهاء أزمة الكورونا
حمزة منصور...... عندما تجتمع الموهبة مع الإبداع
مصر تحذر من سيناريو الهند الكارثي
سائحة أجنبية عالقة في سقطرى
اسلام ايطالية بسبب مختطفيها
بريطانيا تلجأ للدراجات الهوائية كأحد وسائل مكافحة الكورونا
ظاهرة طبيعيةخطيرة قد تعود لتؤثر على آسيا وأفريقيا
اكتشاف نقطة ضعف في فيروس الكورونا!
جميع الحقوق محفوظة © 2012-2024 وفاق برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية