|
للعمل داخل الحزب والدولة،وعجزت جميعها تقريباً عن تقديم النموذج المثالي للناس،ولم تستطع أن تكون لهم بمثابة القدوة الحسنة،التي يبحثون عنها وينشدونها،فوصلت الدولة اليمنية إلى منحدرات مخيفة، وقاتلة في واقعها وحاضرها السياسي والتنموي،وصار الجهل والتخلف والأمية عناوين فضائها ألاجتماعي،وتغول الفساد في مؤسساتها وتحكم في مقدراتها،وأصبح غير مقتصر على المؤسسات الرسمية،لكنه امتد لينخر في مفاصل المؤسسات الجماهيرية،وفي مقدمتها الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني،والتي عكست نفسها على النظام وعلى أجهزة الدولة.
فعطلت فاعليتها وشلت قدرتها على معالجة المشاكل المتنامية،هذه ألأحزاب مازلت تستدعي المشكلات لا لتحلها بل لتتواجه وتتحارب بها،فبعضها تدافع عن حكومة فاشلة و فاسدة بامتياز،ويقولون بأن بقاء الحكومة،هوا للمحافظة على النظام الجمهوري والوحدة والديمقراطية،بينما أهدافهم تنحصر بعودة الخلافة ألإسلامية،وأن يكون الحاكم من أهل الحل والعقد فقط،وبعض ألأحزاب أو الجماعات يستغلون الظروف ألاقتصادية لأبناء الشعب،ويرفعون شعارات تكتيكية،لإلغاء الجرعة وإعادة الدعم الحكومي للمشتقات النفطية،وتغيير الحكومة.
وهم يعرفون أن الدعم يذهب للهبارين والتجار،وليس للفقراء والمستحقين،وأن الدعم يعتبر بؤرة فساد،بينما أهدافهم تنحصر بعودة الخلافة المغتصبة منهم منذ 1400عام،وأن يكون الحاكم في البطنين، ويطالبون بإشراكهم بالحكومة بنسبة أكبر مما حدد لهم سابقا،والبعض لا يريد انتخابات ويريد التمديد،وهكذا ظلت أزماتنا وقضايانا خارج مرمى الحلول،في حروبنا المديدة ضد أنفسنا ومصالحنا،وعلى مدى عقود وأوضاعنا ألاقتصادية والأمنية والسياسية تتعقد ومشاكلنا تكثر،وأمراضنا تشتد ونتعامل معها على نحو يعمق الاعتلال أكثر وأكثر.
وظل المشهد السياسي اليمني بائس،بسبب استهداف فكرة الدولة وضرب أي مشروع مدني تحديثي،يهدف للخروج باليمن من إطار التوليفة القديمة القائمة،على مبدأ الولاء الشخصي والحزبي الفئوي،إلى أفق أكثر عدالة ووطنية ينشدها أبناء اليمن،وما يحدث اليوم في اليمن من حروب مذهبية وإرهابية،وتهديد العاصمة صنعاء يتضح أن كل أوراق الأزمة السياسية تمت إعادتها،لتحل محل النخبة السابقة،وأصبحت الأحزاب والكتل السياسية،والتحالفات السلطوية والقبلية،عبارة عن مشاريع عصابات ومافيات مُرخصة،تعبير عن مصالح الزعامات التقليدية والأصولية،التي هيمنت على شؤونها واستحوذت على كل مقدراتها.
قلة مصلحيه غلبت عليها الانتهازية وثقافة التكويش،حولت دوائر الأحزاب وفروعها وقطاعاتها،بمثابة إقطاعيات أبدية لنافذين داخل هذا الحزب أو ذاك،بحيث سيطرعلى كل شأن من شؤون الحزب،وصي مخلد هو صاحب الكلمة الأولى والأخيرة،في الشؤون الحزبية والمالية والترقيات،بواسطة شلة مقربة منه هي على شاكلته،ومن نفس جنسه لا يتجاوز عدد أفرادها أصابع اليد الواحدة،أما غالبية الأعضاء الحزبيين فهم مجرد ديكور استعراضي،في الميادين والمؤتمرات والمسيرات لترديد الصرخات والشعارات،فالصرخة عند الحوثيين(الله أكبر-الموت لأمريكا-الموت لإسرائيل-اللعنة على اليهود-النصر للإسلام)والشعار عند ألإصلاحيين(الله أكبر-العزة لله-النصر للإسلام-ولله الحمد)هذه الشعارات والصرخات لم تشبع جائعا ولم تؤمن خائفا.
yehia-alqahtani2010@hotmail.com
في الإثنين 25 أغسطس-آب 2014 08:33:07 م