عبدالوهاب الشرفي
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات رأي
RSS Feed
عبدالوهاب الشرفي
ما وراء السيطرة القبلية على منفذ شحن
المانيا تقلب الطاولة وامريكا تتحدث بلسانها .....
ما طبيعة الرفض القطري .. و ماهي هي فرص مواصلة الوساطة ؟

بحث

  
الدكتورة إسبيجل ( خائفة )
بقلم/ عبدالوهاب الشرفي
نشر منذ: 5 سنوات و 5 أشهر و 27 يوماً
السبت 20 يوليو-تموز 2013 12:55 ص

جوديث إسبيجل ناشطة هولندية , تبلغ من العمر 40 عاما , ولدت في مدينه هاجو بهولندا . ودرست الصحافة والاعلام وكذلك درست التجارة والاقتصاد , وحصلت على درجة الدكتوراه في القانون الدولي الخاص .
تدرّس الدكتورة إسبيجل القانون الدولي في الجامعة اللبنانية بصنعاء , وتعمل صحفية ومراسلة لعدد من وكالات الانباء والصحف الهولندية , وكذلك للراديو الهولندي ( هنا أمستردام ) .
اهتمت باليمن بشكل كبير, واحبت هذا البلد وشغفت باهله وحفيت بحضارته وتاريخه , وعنيت بمشكلاته ومعاناة ابنائه . وأعدت التقارير وكتبت المقالات والتقطت الصور للصحافة المرئية والمقروءة والمسموعة الهولندية عن اليمن و في غير شأن من شئونه , من عناوين ما اعدت وما كتبت: المرأة والتكفير ..اليمنيات .. مؤتمر الحوار .. الطائرات بدون طيار .. الإنتخابات .. القاعدة .. الحوثيين وعيد الغدير وغير ذلك كثير .
اهتمت كذلك بالتنمية في اليمن وبالمجتمع اليمني , وعملت على التعريف باليمن ومجتمعه وبالتنمية فيه لدى الراي العام الهولندي , و قدمت موادا عن القات , و اعراس بلا قات , و الزواج المبكر , وكان اخر تقرير اعدته هو عن معاناه المغتربين اليمنيين .
اعوام قليلة هي التي قضتها الدكتورة إسبيجل في اليمن , الا انها فعلت فيها الكثير . فقد ساندت الحريات الصحفية ووقفت مع الكثير ممن تم مضايقتهم من الصحفيين , ووثقت الكثير من حالات انتهاكات حقوق الانسان , ورصدت المجازر التي حدثت ابان احداث العام 2011م , ونقلت كل ذلك للراي العام الهولندي .
كانت الدكتورة إسبيجل حاضرة في الكثير من الاحداث الاخيرة في اليمن , منها احداث المحافظات الجنوبية ,واحداث صعدة , واعدت التقارير الصحفية من ساحات التغيير , فكتبت عن احداث شارع الرباط , وعن بدايات احداث " الثورة " , وعن " جمعة الكرامة " , وكتبت عن ومن غير مدينة يمنية , فمن صنعاء , وعدن , و تعز , وغيرها .
اختطفت الدكتورة إسبيجل هي وزوجها من شارع حدة بالعاصمة صنعاء , ويشوب الغموض الكثير من ملابسات عملية اختطافها , وكانت قد ظهرت في تسجيل تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي تناشد الحكومة الهولندية والحكومة اليمنية العمل على اطلاق سراحها .
كلنا متبلّدون تجاه حادثة اختطافها .. كلنا لم يقم بالدور المفترض به تجاه هذا الامر .. اعملوا على اطلاق سراحها .. للجميع أقول الدكتورة جوديث إسبيجل خائفة .
ملاحظة :-
اعدّت هذه المادة بمساعدة سامي الشرفي وله جزيل الشكر .

عرفت بمواقفها عن اليمن منذ 2010 كما كانت مهتمة بالشان الأيام إبان احداث الجنوب وحرب صعدة ، ، قامت بعدد التقارير من ساحة التغيير ومن تعز ومن عدن ..
وبداية 2011 كانت متواحدة في أحداث ساحة التغيير وتعمل تقارير وزيارات ميدانية ، عرف عنها علاقتها بعدد كبير من الصحفيين اليمنيين ..
لديها بعض الآراء لا تعجب بعض الصحفيين والإعلاميين والناشطين وخصوصا أنها متعاطفة مع الكثيير خصوصا من تعرضوا لمضايقات من حزب الإصلاح ..
وتعتقد أن توكل كرمان لا تستحق جائزة نوبل
أختطفت ( ما اعرفش تاريخ الخطف بالضبط ) .. ولكن هناك مصدر خاص له ارتباطات بجوديث أكد خبر اختفاءها من شارع حدة ولم يتم تدوال الاخبار إلا بعد اسبوع او عشرة أيام
والآن ظهر خبرها في الايام الأخيرة وظهرت في فيديو على اليوتيوب وفي صفحة احمد الزرقة .. وفي ترجمته يوجد الكثيير مما يوضح بعض النقاط الغامضة
رؤيتي أن هناك من يريد بالإختطاف تحقيق مبلغ مالي وبدافع من آخرين متضررين من تقاريرها لإخراجها من اليمن ، لان اذا تم التفاوض وتم تسليمها بطبيعة الحال سوف تخرجها حكومة بلادها من اليمن

Share |
عودة إلى مقالات رأي
مقالات رأي
دكتور/صالح الطيار
هل تسير تونس على طريق مصر ؟!
دكتور/صالح الطيار
كاتب/احمد صالح الفقيه
الفقهاء والإساءة إلى الإسلام
كاتب/احمد صالح الفقيه
دكتور/عمر الاهدل
الجيش في ذاكرة الشعوب
دكتور/عمر الاهدل
كاتبة/هدى العطاس
اللقاءات الجنوبية وفن صناعة الحدث
كاتبة/هدى العطاس
دكتور/خالد عبدالله  الثور
التعليم .. والحوار الوطني!
دكتور/خالد عبدالله الثور
دكتور/نجيب غلاب
الدين واحتراف السياسة!
دكتور/نجيب غلاب
الـمـزيـد
جميع الحقوق محفوظة © 2012-2019 وفاق برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية