أصيل القباطي
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات رأي
RSS Feed
أصيل القباطي
الإرهاب يُطلق زفرته الأخيرة.. بعض الدلائل..
رئيس الوزراء يقدم استقالته...
أوقفوا تمدد الرتل الخامس للإرهاب..

بحث

  
قرابين وحيد رشيد لأوليائه
بقلم/ أصيل القباطي
نشر منذ: 10 سنوات و أسبوع و يومين
الأربعاء 16 إبريل-نيسان 2014 11:48 م

يتجاوز وحيد رشيد محافظ عدن حدود الاحتشام السياسي، وما يحكم العلاقات بين هيئات الدولة باختلاف مستوياتها، بدأبه على جعل عدن محمية خاصة تُدار عبره من غرف ليست رسمية في صنعاء، من خلال محاولاته فرض خيارات يراها أنجع له، دائماً ما تبوء بالوقوع على الأرض عند إسنادها على جدار القانون والأسس والمعايير المُتبعة الذي دائماً ما ينسل عنها.
لعلنا نغرف من بحر حين نتحدث عن تبعية المهندس وحيد رشيد لما كانت تُسمى سابقاً بـ"قوى النفوذ القبلي - العسكري" في صنعاء، فتقهقر نفوذها أمام بروز قوى جديدة لم يعد خفياً، ولا نأتي بشيء جديد، وواضح أنه أحد المتوغلين في دراسة "قوانين السمع والطاعة" لتلك القوى، فلا تعدو كل التصرفات التي يُقدم عليها عدا سيراً على درب حُدد مسبقاً.
ها ميناء عدن أمامكم، والذي يجهد وحيد رشيد في تعطيل عمله مستغلاً منصب "المحافظ" من أجل كبح سرعة صعود الخط البياني لنشاط الميناء تحت قيادة محلية، وجعل المعيقات التي يصطنعها ومن دار في فلكه ومن يدور هو في فلكه ترمي بانعكاساتها على اداء الميناء سلباً، حينها ستوجه سهام الاتهام بسوء الإدارة وما يسايرها من اتهامات تنال من قيادة الميناء الحالية، والتي تمكنت - الإدارة - من رفع نشاط الميناء ضعف ما كان عليه أثناء سيطرة "موانئ دبي" عليه. كان يطمح من خلال كل هذا إلى أن يُطيح بهذه القيادة ليأتي بأخرى تعمل لصالح "القوى المهيمنة على الاقتصاد" وهي الوجه الأخر لـ"قوى التفيد والإغارة"، وحين اصطدمت تلك المحاولات البائسة بجدار مهنية الإدارة ومن فوقها وزارة النقل، تصرف المحافظ بطريقة فجة بان تجاوز اللوائح التنظيمية وموقعه كـ"محافظ" ليصدر قراراً بتغيير رئيس ميناء عدن!
ألإرضاء القوى المهيمنة إقتصادياً، وهي نفسها سلطة الظل سابقاً، يختطف وحيد رشيد "المحافظ" جهاراً صلاحيات رئيس الجمهورية، وينتهك قراراً جمهورياً..؟ فما أتى بقرار جمهوري لا يُغير إلا بمثله، لكن وله وحيد رشيد لاسترضاء كُفلائه في صنعاء كان أعلى من كل القوانين. وننتظر ما ستقدم عليه رئاسة الجمهورية إزاء هذا الخرق الواضح.
وحيد رشيد لا تستطيع أن يحيد عن كونه "إمعة" مهما ارتفع مقام المنصب الذي ناله، تطارده معتقدات رسخت بوجوب رد جميل "إعطاء المكانة" لمن يتبعهم، لم يقتصر الأمر على ميناء عدن، فها هو اليوم يجهد في جعل المنشآت الحيوية والهامة في عدن، بل وعدن بأكملها، في وعاء لتنتقي منه القوى التي تقف خلفه ما يحقق لها مصالحاً أكثر.
فينتهك قراراً جمهورياً بتعيين مديراً عاماً لمؤسسة المياه بعدن، ويُعين شخصاً من جهته في ذات المنصب، وكأن ماء وجهه جف نتيجةَ لتكرر الإملاءات عليه من الجهات التي تسيره، أو انه يعتبر توجيهاتها أعظم شأناً من قرار جمهوري!
لا يجد ((رشيد)) أي حرج في تلفيق أوهام تبرر له حالة التخبط التي يعيشها، والتي تمثل بطبيعة الحال حالة أوليائه، بان يصف عمله كـ"محافظ" بهذه الطريقة بانه "لمصلحة عدن في الأول والأخير"، فأين هي مصلحة عدن مما تفعله..؟ أين وضعتها..؟ في جيبك الخلفي..؟ لقد وضع مصلحة عدن تحت مصلحة الجماعة، فمن يعتبرون "يد الله" مع الجماعة لا ضير إن وضعوا مصلحة "الجماعة" قبل كل اعتبار.
ولا يجد أيضاً ضيراً في الحديث عن "الثورة الشبابية" و "النظام السابق"، ويدور في فلك من كذب على التاريخ، أيُ نظام سابق يا مهندس..؟ النظام السابق كنت فيه وكيلاً أولاً لمحافظة عدن منذ 94 وحتى ما قبل تعيينك محافظاً..! أنت لم تأتي منصباً حكومياً في عدن إلا بُعيد غزوها في 94، بعد ان دخلتها فوق دبابة بزهو زائف، ولما كنت لتكون وكيلاً لمحافظة عدن إلا بفعل فتاوى التكفير بحق أهلها. فكفَ أرجوك عن الخوض في الحديث عن "نظام سابق"، ولا تكن كمن رضع من ضرع ليعضه، يبدو إن التوجيهات العليا تجعله يبدو في هذا المظهر كسياق عام تمضي عليه "جماعات الفيد والإغارة".
لقد أثبت وحيد رشيد جوهر الإقطاع الذي يتملك هذه الجماعة، فنحا سبل النزوع إلى دراماتيكية عام صعوده إلى منصب وكيل أول محافظة عدن، مستعيداً طرائق النهب والسلب بتبرير "الإباحة"، لكن إن كان ما نُهب وسُلب آنذاك لا يتجاوز كيلومترات من الأرض والمباني و...، فاليوم يرنو إلى سلب المحافظة بأكملها، باقتطاعها من جسد كيان الدولة ومؤسساتها التنفيذية ووضع المرافق والمنشآت الحيوية فيها تحت خدمة نشاط القوى التقليدية.
لعلهم يريدون تعويض إخفاقهم في عمران بتوسع نفوذهم في عدن، أو هكذا يريد وحيد رشيد "عشان يتجمل عندهم".

***
قواعد إصلاحية:
إن المطالبة بتغيير محافظ عمران كبيرة من الكبائر وخدمة للنظام السابق، لكن المطالبة بتغيير محافظ اب مرضاةُ لـ "الرب" وتحقيقاً لأهداف الثورة.
انتقاد محافظ عدن حرام، وانتقاد محافظ تعز واجب.


Share |
عودة إلى مقالات رأي
مقالات رأي
كاتب/احمد صالح الفقيه
التغلغل الايراني في اليمن
كاتب/احمد صالح الفقيه
كاتب/علي منصور احمد
شفاء الناصر.. أسم على مسمى !
كاتب/علي منصور احمد
كاتب/احمد محمد نعمان
مَجْلِسُ القَضَاءِ يُصِيْبُ الحَقِيْقَة
كاتب/احمد محمد نعمان
صحافي/علي ناجي الرعوي
النخب اليمنية.. بين إغراء السلطة وإغواء السياسة!!
صحافي/علي ناجي الرعوي
كاتب/جاسر عبد العزيز الجاسر
تحصين الحدود السعودية اليمنية
كاتب/جاسر عبد العزيز الجاسر
كاتب/احمد محمد نعمان
القضاة.. تَطَرُّفٌ مِنْ نَوْعٍ آخر !
كاتب/احمد محمد نعمان
الـمـزيـد
جميع الحقوق محفوظة © 2012-2024 وفاق برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية