محمد عبد الملك الشرعبي
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات رأي
RSS Feed
محمد عبد الملك الشرعبي
عندما أشيع نفسي الى المقبرة
مغامرات حياة طالب جامعي
أرملة يمنية تبحث عن كتاب لابنتها

بحث

  
صحافة الاشاعة
بقلم/ محمد عبد الملك الشرعبي
نشر منذ: 10 سنوات و 3 أشهر و 5 أيام
الأحد 12 يناير-كانون الثاني 2014 04:55 م

اما بعد فالبلاد من اقصى شمالها حتى اقصى جنوبها على سرير الإنعاش ، واما بعد فمعشر الصحفيين والكتاب من جنس المهنة مشغولون بإفراز الشائعات والتسريبات وتدويخ الناس كل يوم مع الاسف .
تبدو حكاية الكتابة عن موضوع الصحافة في بلادنا مثيرة لشغفي كشاب لديه رغبة جامحة في هذا المجال الا انني أتألم غالباً من اعماقي خصوصاً عندما أتابع التناقضات والعشوائيات التي يستمر في قولها ونشرها واذاعتها الكثيرين من الزملاء مع الاسف .
عذرا انت تريدني ان اتوقف عن الكتابة اليك الان - فلربما قد تكون واحداً منهم - انا اسف ربما اكون انا ايضاً - هل تريدني ان اغادر ، اعدك اني سأفعل ذلك لكن مجرد ان انهي كتابة هذه المقالة انا لم اكتب اليك هنا من ركن مقيل الشيخ الصحفي فلان ابن علان ولا من المطبخ الاعلامي لحزب معين .
كلما ما في الامر حدث انا صادفت في احد اكشاك بيع الصحف المحلية صحفياً شهيراً قبل ايام كان يقلب الصحف اليومية ويلعن بصوت مرتفع اسم شخصاً تصدر عنوان تصريحاً له الصفحة الاولى من صحيفة اخرى قال انها لا يطيقها .
سألته عن السبب .. قال لي ان الناشر الفلاني وهيئة التحرير للصحيفة تمولهم جهات نافذة ولا تعمل بمهنية وان وان ... .
نفسه الصحفي الذي صادفته والمتشدق بقيم الحياد والمهنية كتب قبل اسبوع مقالاً هاجم فيه مباشرة زميله الصحفي الاخر في امور شخصية لا علاقة لها بما يدعي اليها باي .
لقد ترك بعض الزملاء الصحفيين مهمتهم الاساسية مع الاسف في ملامسة اوجاع الناس وقضاياهم ومشاكلهم ونقل المعلومة اليهم مجردة خالصة وراحوا يستخدمون ادواتهم في تصدير المماحكات العدمية البعيدة عن كل ما يهم المواطن الغلبان والعمال والفقراء والمعاقين والامراض والنازحين وانشغلوا بمراقبة بعضهم بعضاً واصطياد الاخطاء الاملائية في كتاباتهم احياناً .
هكذا تبدوا تافهة كل المساحات الشاسعة من جغرافية بعض الصحف التي يحتل مسؤولوها بدرجة اساسية ويخصصون الصفحة الاخيرة منها واحيانا الاولى منها لإفراز سمومهم وشحن الناس بالإشاعة والخديعة والمغالطات والهجوم والرد وممارسة الحشوش على الاشخاص والمسؤولون بدافع الحقد والانتقام .

ما المطلوب فعله باختصار ؟
البلاد على كف عفريت ، الناس سكارى وما هم بسكارى ، المعركة معركة اعلامية وكلامية واقاويل وشائعات الجميع له ادواته ووسائله ، وحدهم الملايين من اليمنين الغلبانين الذين يلعبون دور الضحية ولا ذنب لهم .
نحتاج الى رعشة كل ضمير وطني صادق بداخل قواد الراي وتحديداً المنتسبين منهم لمهنة الصحافة الرسمية وايضاً الاهلية التي اضحت تعمل بالنكاية وتمزق الممزق وتفسد كل شيء جميل ، ولا تركز الا على سواد الاحداث ونفخ الرماد في عيون الشعب المسكين مع الاسف .

sharabi714549897@gmail.com

Share |
عودة إلى مقالات رأي
مقالات رأي
كاتب/سامي غالب
ثالوث المشترك
كاتب/سامي غالب
كاتب/محمد الوشلي
قبل السقوط ...الاصلاح يحاول خلط الأوراق
كاتب/محمد الوشلي
كاتبة/نُهى البدوي
ألإرهاب .. سرطان مُدمر للاقتصاد اليمني
كاتبة/نُهى البدوي
كاتب/طارق مصطفى سلام
أيها المتحاورون : لقد نفذ الوقت والمال والصبر فماذا أنتم فاعلون؟
كاتب/طارق مصطفى سلام
دكتور/محمد حسين النظاري
انتصار للوطن
دكتور/محمد حسين النظاري
كاتب/احمد صالح الفقيه
مؤشرات صحفية على انقلاب عسكري
كاتب/احمد صالح الفقيه
الـمـزيـد
جميع الحقوق محفوظة © 2012-2024 وفاق برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية