محمد حسين النظاري
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات رأي
RSS Feed
محمد حسين النظاري
لا .. لإغراق البلاد في الفوضى
مع هادي من أجل بلادي
مونديال الجَمال والجِمال

بحث

  
انتصار للوطن
بقلم/ محمد حسين النظاري
نشر منذ: 10 سنوات و 3 أشهر و 9 أيام
الأربعاء 08 يناير-كانون الثاني 2014 10:23 م

التوقيع على وثيقة الحل العادل للقضية الجنوبية الذي تم برعاية وحضور الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية - رئيس مؤتمر الحوار الوطني الشامل الذي تم يوم الاربعاء 8 يناير 2014م، بمشاركة بقية المكونات المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني الشامل من ممثلي المؤتمر الشعبي العام وأحزاب التحالف الوطني الديمقراطي وحزب اتحاد الرشاد ومن تبقى من مكوني المرأة ومنظمات المجتمع المدني، هو انتصار للوطن، فبذلك تكون بذلك جميع المكونات المشاركة في مؤتمر الحوار قد وقعت على هذه الوثيقة .
فالتوقيع عليها من جميع المكونات -خاصة التي اعترضت على التوقيع في السابق- في هذا اليوم بالذات يأتي بعد الاجتماع الذي عقدته هيئة رئاسة مؤتمر الحوار الوطني الشامل مساء يوم الثلاثاء 7 يناير 2013م واستجابت من خلاله لنداءات المعترضين على التوقيع، بحيث اعتبرت رئاسة هيئة الحوار ان مخرجات المؤتمر ووثائقه كافة والتي ستشكل محددات للدستور القادم لا يمكن لها أن تتعارض مع المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية ومبادئها العامة ومع قراري مجلس الامن 2014 و 2051 .
كما ان توقيع الجميع ارتكز على تأكيد هيئة رئاسة الحوار بأن مخرجات المؤتمر ووثائقه كافة لن تؤسس لأية كيانات شطرية أو طائفية تهدد وحدة اليمن وأمنه واستقراره، وبأنها ستضمن حلاً عادلاً وشاملاً للقضية الجنوبية في إطار دولة موحدة على اساس اتحادي وديمقراطي وفق مبادئ العدل والقانون والمواطنة المتساوية، وهي المخاوف التي كان يخشاها المعترضون على التوقيع ومعظم فئات الشعب.
إن من أهم ما جعل الجميع يطمئن اخيرا لهذه الوثيقة ان هيئة رئاسة الحوار أكدت ضرورة تضمين الدستور الجديد نصوص قاطعة تصون وحدة اليمن وهويته أرضاً وإنساناً وتمنع أية دعاوى تخل بذلك، وهنا جوهر القضية، فأي رغبات تفضي الى يمن متجزئ، ليس تحت مظلة الوحدة ارضا وإنسانا وهوية، لن ترضي السواد الاعظم من الشعب اليمني، وستخيب اماني الشعب العربي الذي يرى في الوحدة اليمنية بارقة امل لتحقيق الوحدة العربية الشاملة .
ان البلاغ الصادر عن هيئة رئاسة لجنة الحوار انهى جدلا كان قائما، وشكا وصل الى اعماق كل يمني، بأن الوثيقة بدون هذه الايضاحات ما هي الا وسيلة للوصول الى ما وصل اليه السودان الشقيق، لقد قلت في مقابلة تلفزيونية بأن الوثيقة ينبغي ان تعدل حتى تكون مرضية للجميع، وان التوقيع عليها بالصيغة التي وقع عليها السابقون، كانت حمالة أوجه، ويمكن ان تفسر لغير الصالح العام.
وكما قال الاخ رئيس الجمهورية بأن التوقيع عليها اليوم - الاربعاء - ليس من اجل مصلحة فرد أو مكون أو جهة بعينها بل انتصار للوطن وجميع أبناء الشعب اليمني للخروج به من واقع الأزمات إلى بر الأمان والتنمية والازدهار، وبأن الجميع انتصروا للوطن وقضاياه ووحدته ومستقبل أجياله القادمة ..
اننا اليوم بالتوقيع الجماعي على الوثيقة كما اشار الاخ الرئيس نكون قد تجاوزنا أهم العوائق التي كانت تقف أمام استكمال مؤتمر الحوار الوطني وخروجه بالنجاح التام، فتوافق الجميع وتوحدهم جنب الوطن تداعيات ومآلات لا يحمد عقباها وبما يكفل ترجمة الأهداف الوطنية المنشودة لبناء اليمن الجديد والحفاظ على أمنه واستقراره ووحدته.
وهنا نشيد بحكمة الاخ الرئيس الذي غلب المصلحة العليا للوطن، وجنب الوطن ويلات تفسيرات غامضة، قد لا تظهر اليوم، ولكنها كانت بالتأكيد ستصبح في الغد خنجرا في خاصرة الوطن، سيستخدمها كل من لا يريد الخير ليمن موحد.
نتمنى بعد هذا التوقيع المبني على التوافق لكل المكونات، ان يسرع الجميع بانتهاء الحوار الوطني الشامل الذي بدأ منذ 9 اشهر، فالشعب اليمني يترقب رؤية النتائج المثمرة لمؤتمر الحوار، ولن يهدأ باله إلا اذا رأى تلك النتائج مطبقة على الأرض بما يقود الى بناء الدولة اليمنية الحديثة، تلك الدولة التي يكون فيه الجميع متساوون تحت مظلة النظام والقانون والعدالة وفي اطار الوحدة اليمنية.

.أستاذ مساعد بجامعة البيضاء

Share |
عودة إلى مقالات رأي
مقالات رأي
كاتب/طارق مصطفى سلام
أيها المتحاورون : لقد نفذ الوقت والمال والصبر فماذا أنتم فاعلون؟
كاتب/طارق مصطفى سلام
صحفي/محمد عبد الملك الشرعبي
صحافة الاشاعة
صحفي/محمد عبد الملك الشرعبي
كاتب/سامي غالب
ثالوث المشترك
كاتب/سامي غالب
كاتب/احمد صالح الفقيه
مؤشرات صحفية على انقلاب عسكري
كاتب/احمد صالح الفقيه
كاتب/عبدالوهاب الشرفي
اين الدولة مما يحدث في المحافظات الشمالية ؟؟
كاتب/عبدالوهاب الشرفي
كاتب/احمد صالح الفقيه
يجب دعم الوثيقة بكل قوة
كاتب/احمد صالح الفقيه
الـمـزيـد
جميع الحقوق محفوظة © 2012-2024 وفاق برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية