جاسر عبد العزيز الجاسر
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات رأي
RSS Feed
جاسر عبد العزيز الجاسر
طائرات إيران في صنعاء
خيارات مواجهة الحوثيين في اليمن
فتح جبهة جديدة للإرهابيين الطائفيين في سوريا

بحث

  
متى تبدأ الضربات العسكرية ضد نظام بشار الأسد؟
بقلم/ جاسر عبد العزيز الجاسر
نشر منذ: 10 سنوات و 7 أشهر و 24 يوماً
السبت 31 أغسطس-آب 2013 05:38 م

كل الدوائر السياسية والعسكرية الدولية تتابع أخبار موعد الضربة العسكرية التي ستوجه إلى مواقع نظام بشار الأسد. الدول الإقليمية ودول الجوار، وأبعد من ذلك في أقصى أوروبا وأفريقيا والأمريكيتين وآسيا تتابع وتحلل ما يصدر من العواصم العالمية الكبرى التي ستقود التحالف في العمليات العسكرية القادمة، إضافة إلى الأنظمة المتحالفة مع نظام بشار الأسد من روسيا والصين وإيران وحتى العراق والمليشيات الطائفية في لبنان والعراق والحوثيين في اليمن، طبعاً إضافة إلى إنشغال الأمانة العامة للأمم المتحدة في نيويورك التي تتابع تحركات فريقها الأممي الذي يبحث في سورية عمن ارتكب جريمة إطلاق الأسلحة الكيماوية. ورغم أن الجريمة مثبتة ومرتكبوها محددون ومعروفون للقاصي والداني، إلا أن الأمم المتحدة تريد أن تثبت الجريمة وتوثقها لقطع الطريق على أي تنصل لنظام بشار الأسد عن مسؤوليته.
المهم، ورغم عدم وضوح الرؤية عن موعد بدء تنفيذ العمليات العسكرية، إلا أن المؤكد الإصرار على توجيه ضربة عسكرية لمواقع وقواعد نظام بشار الأسد وبالذات مواقع إطلاق الصواريخ ومستودعات الأسلحة الكيماوية، وهو ما باتت موسكو مقتنعة به، ولذلك أعلنت بوضوح أنها لن تدافع عن نظام بشار الأسد، إلا أنها لن تكون بعيدة عن مسرح العمليات تراقب خوفاً من أن يخرج الأمر عما خُطط له، وهو أن لا يتعدى توجيه ضربات محددة لمواقع يعلم الروس أنها لن تهدف إلى إسقاط نظام بشار الأسد، رغم أن هذه الضربات لا بد وأن يستفيد منها الثوار.
والآن متى يتم بدء العمليات العسكرية بعد أن عجز رئيس وزراء بريطانيا من الحصول على موافقة البرلمان البريطاني على المشاركة في العملية العسكرية. إن إصرار أمريكا وفرنسا وتركيا والدول العربية الإقليمية على تنفيذ الضربة العسكرية أصبح أمراً لا يمكن التراجع عنه، ويبقى فقط توقيت التنفيذ الذي أصبح وارداً في أي وقت بدءاً من اليوم الذي سيخرج فريق الأمم المتحدة من سوريا، والذي سيكتمل اليوم السبت تقريره لتقديمه إلى مجلس الأمن الدولي الذي حتى وإن لم يقر القيام بعمليات عسكرية ضد النظام السوري، فإن التحالف الغربي والعربي سيمضي قدماً في معاقبة مرتكبي جريمة استعمال الأسلحة الكيماوية استناداً إلى قانون المسؤولية الدولية في حماية الشعوب من عمليات الجرائم ضد الإنسانية والذي لجأت إليه الأمم المتحدة في أكثر من قضية دولية كما حصل في كوريا وكوسوفا. ولهذا فإن مبدأ الضربات العسكرية ضد نظام بشار الأسد متفق عليه، ولا يبقى سوى تحديد موعد التنفيذ.

jaser@al-jazirah.com.sa

- نقلا عن الجزيرة السعودية:

Share |
عودة إلى مقالات رأي
مقالات رأي
كاتب/علي البخيتي
مؤتمر الحوار واجهة جميلة لصفقات سياسية
كاتب/علي البخيتي
كاتب/عبدالخالق عطشان
الحوثيون وغزوة سبأ فون
كاتب/عبدالخالق عطشان
صحفي/مدين مقباس
هادي صانع السلام في ثورات الربيع ألعربي !!
صحفي/مدين مقباس
كاتب/عبدالوهاب الشرفي
من الذي استخدم الكيميائي في سوريا ؟
كاتب/عبدالوهاب الشرفي
كاتب/طارق مصطفى سلام
ارهاب الجبناء !
كاتب/طارق مصطفى سلام
مهندس/يحي القحطاني
الديكتاتورية وشر عنة القتل سياسة إخوانية
مهندس/يحي القحطاني
الـمـزيـد
جميع الحقوق محفوظة © 2012-2024 وفاق برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية