نجيب غلاب
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات رأي
RSS Feed
نجيب غلاب
القاعدة .. وحش في اليمن

بحث

  
الدين واحتراف السياسة!
بقلم/ نجيب غلاب
نشر منذ: 10 سنوات و 8 أشهر و 9 أيام
الجمعة 19 يوليو-تموز 2013 03:07 ص

اعظم تجمع سكاني للمسلمين في شرق اسيا، دخلت هذه البلدان في دين الله افوجا وبلا حركات دعوية منظمة ولا جيوش غازية.. كان الالتزام بالاخلاق الاسلامية هي مصدر القوة، اخلاق لها روح الانسان الباحث عن الخير، روح المسلم المحب لغيره حتى وان لم يكون على دينه .. اسلم الناس في هذه البلدان بلا تنظيمات دعوية بل كان النموذج الانساني للتجار المسلمين خير دعوة وصورة للبشارة .. اليوم معانا حركات دعوية تدعو المسلم الى دينة، وتنظم المسلم في بنيتها لتوظيفه سياسيا بشعار ان الاسلام هو الحل، فقد الاسلام حيويته التلقائيه واصبح ايدولوجيا سياسية . واصبحت الحركات الدعوية بتوعاتها المذهبية حركات سياسية واحزاب متصارعة فيما بينها ومع مجتمعاتها المسلمة .. صراعات عبثية باسم تحكيم شرع الله الحق والله اعلم بعباده وهو احكم الحاكمين .. لقد تحولت الدعوة الى حزب سياسي في المجال السني والشيعي لدى هذه الاحزاب والحركات لادارة الصراع على الدنيا والشعار المرفوع اسلمة المجتمعات المسلمة، والصحيح ادلجتها..
كان التاجر المسلم صورة للانسان القادر على بناء التواصل مع الآخر بحب ورحمة وتسامح واخاء كان دينه سلوكا حيا بلا غرور ولا مزايدة .. تعامل مع الآخر بعقل ذكي وروح متسامحة محبة .. كانيبني الدنيا ويراكم الثروة وفق الاصول الاخلاقية التي اسس لها الاسلام فاصبح داعية تلقائي بدون عنتريات ولا بيانات ولا تاسيس منظومات مغلقة.
اليوم اصحاب الدعوات الدينية احترفت السياسة ويبحثون عن الثروة لا من خلال الانتاج والابداع بل من خلال السلطة فهي ام الغنائم انهم تجار سلطة لذا فقدت الدعوة هيبتها واصبحت مصدر لبعث صراعات متنوعة على الموار لا طاقة ايجابية لنسج الحياة في دين جعله الله رحمة للعالمين
Share |
عودة إلى مقالات رأي
مقالات رأي
دكتور/خالد عبدالله  الثور
التعليم .. والحوار الوطني!
دكتور/خالد عبدالله الثور
كاتبة/هدى العطاس
اللقاءات الجنوبية وفن صناعة الحدث
كاتبة/هدى العطاس
كاتب/عبدالوهاب الشرفي
الدكتورة إسبيجل ( خائفة )
كاتب/عبدالوهاب الشرفي
صحافي/احمد غراب
من فوازير رمضان
صحافي/احمد غراب
صحافي/علي ناجي الرعوي
ماذا لو فشل الحوار في اليمن
صحافي/علي ناجي الرعوي
كاتب/محمود ياسين
ثورة ترشيحات
كاتب/محمود ياسين
الـمـزيـد
جميع الحقوق محفوظة © 2012-2024 وفاق برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية