عبدالله الصعفاني
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات رأي
RSS Feed
عبدالله الصعفاني
ضحايا المعاش وبيوت الإيجار ..!!
لعبة التّكاذب ..!!
صنعاء .. ومضة الخيال ووجع السؤال!!

بحث

  
السخواي 22 .. برمودا صنعاء..!!
بقلم/ عبدالله الصعفاني
نشر منذ: 10 سنوات و 10 أشهر و 13 يوماً
الثلاثاء 14 مايو 2013 05:19 م

* ماذا كانت الطائرة السخواي 22 تعمل صباح الأمس في شارع الخمسين بأمانة العاصمة صنعاء، رغم أن رئيس الجمهورية شخصياً وجَّه بمنع مثل هذه الطلعات فوق المدن.. هل تراجع الرئيس عن توجيهاته؟ أم أن الذي يحرِّكون هذه الطائرات التي تتساقط من سماء صنعاء لا يسمعون الكلام.. قد يبدو التعليق على تساقط الطائرات على أحياء العاصمة هزلياً بعض الشيء.. ولكن ما العمل أمام شرّ البليَّة.

* طائرة ثالثة تسقط على صنعاء لتثار نفس التبريرات وذات التساؤلات.. فقائد الطائرة الشهيد من أفضل الطيَّارين.. والحادث رهن التحقيق.. ولا يجب استباق النتائج.. والجميع في انتظار الصندوق الأسود.

* أمَّا أهم وأخطر الأسئلة الجديدة القديمة فهو: هل سقطت الطائرة بعطب فنِّي في السماء الزرقاء؟ أم قاذف أرض جوّ من اليابسة الغبراء؟ ثم هل وراء الحادث الثالث سوء صيانة أو خطأ جوِّي متعلِّق بردّ فعل بشري؟ أرجو أن لا نترك الناس للاعتقاد بأنهم يسكنون مثلَّث برمودا الذي لا يسمح للطائرة في التحليق بدون خطر ولا يسمح لسبَّاح في سدّ كمران بالنجاة من الغرق.

* ولسوء حظِّي أنني ما زلت أمارس رياضة التأمُّل التي تجعل مَنْ يمتهنها يتحوَّل إلى كرة في ملعب أسئلة لا تتوقَّف، على نحو: هل تحتفظ الطائرات التي تجوب سماء العاصمة بالصندوق الأسود؟ ولماذا لا نعترف بحقوق المواطنين في التعرُّف على ما تسجِّله هذه الصناديق من شهادات؟

* إن هذا التساقط المتكرِّر وما يعقبه من التسويف الذي يزيد الغموض غموضاً يجعل المراقب يتميَّز من الغيظ حول تكرُّر هذه الحوادث وحول غياب المسؤولية الوظيفية والعسكرية والسياسية التي تمعن في إثبات أن لا أحد يهتمّ بهموم الوطن وأوجاع أبنائه التي تجترح فعلة فأر سدّ مأرب وتكرِّرها برَّاً وبحراً وجوَّاً.

* مع كل حادث طائرة على صنعاء يحتار المراقب هل الخطأ في تصنيع الطائرة.. في عمرها الافتراضي.. في إهمال صيانتها.. كفاءة الطيَّار؟ أم في فعل تخريبي مجنون؟ ومع كل فرضية لا بدَّ من وجود مَنْ يتحمَّل المسؤولية القانونية.. يبدو الأمر كما لو أننا أصبحنا بحاجة إلى حملة وطنية لحماية صنعاء من سقوط الطائرات.

* إن المطلوب أن لا يمرّ هذا الحادث مرور الكرام على بيوت البخلاء.. وأن يكون الحادث مدعاةً للتحقيق الشفَّاف في كل حوادث سقوط الطائرات.. فليس من المعقول الفرجة على استمرار الأخطاء القادمة من السماء بعد هذا الفائض من الفرجة على حوادث الأرض.

* وأختم بتوجيه سؤال للمفتِّش العسكري العام تحديداً: إذا كان الذي يحمل المظلَّة حالماً بنزول المطر.. فما الذي يعمله الخائف من طائرات تكرِّر السقوط تاركةً لنا حيرة الإجابة على ذات السؤال المتهتِّك: هل الخطأ في الفأس أم في عقدة الخشب؟

*صحيفة اليمن اليوم

Share |
تعليقات:
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث مباشر
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
الإخوة / متصفحي موقع وفاق برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
 
عودة إلى مقالات رأي
مقالات رأي
دكتور/عبدالعزيز المقالح
الصهيونية تعربد في سماء دمشق
دكتور/عبدالعزيز المقالح
كاتب/طارق مصطفى سلام
عاجل وهام : للغيورين على مستقبل اليمن .. فقط
كاتب/طارق مصطفى سلام
دكتور/عادل الأسطل
في ذكرى النكبة: نكبات متواصلة وانحدار عربي حاد.!
دكتور/عادل الأسطل
دكتور/عادل الأسطل
القرضاوي ما يزال على الخط الرمادي !
دكتور/عادل الأسطل
كاتب/علي البخيتي
ماذا يريد الحراك بالضبط من مؤتمر الحوار ؟
كاتب/علي البخيتي
كاتب/رشاد أبو شاور
نعم هناك مؤامرة على سورية
كاتب/رشاد أبو شاور
الـمـزيـد
جميع الحقوق محفوظة © 2012-2024 وفاق برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية