احمد الزرقة
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات رأي
RSS Feed
احمد الزرقة
كذبوا حين قالوا إنهم ثاروا..

بحث

  
الكهرباء العاجلة والوزير المستعجل
بقلم/ احمد الزرقة
نشر منذ: 11 سنة و 8 أشهر و 13 يوماً
السبت 01 سبتمبر-أيلول 2012 08:27 م

-1-

تصريحات وزير الكهرباء والطاقة صالح سميع الأخيرة التي قال فيها: إن البلاد تحتاج إلى ثلاثة آلاف ميجاوات بصورة عاجلة لتأمين احتياجاتها من الطاقة خاصة للمجالات الصناعية والزراعية والتشغيلية والتجارية، بحاجة للتوقف أمامها ووضع عدة خطوط حمراء وصفراء تحت عبارة ثلاثة آلاف ميجاوات بصورة عاجلة، وسبب وضع تلك الخطوط هو كون أن مشاريع الطاقة التي هي بهذا الحجم تتجاوز مفهوم العاجلة، وتندرج تحت بند الخطط الاستراتيجية والتي لايمكن للحلول الترقيعية التي تقوم بها الوزارة في توفير محطات توليد صغيرة من فئة الخمسة والعشرة ميجاوات، وليس على الوزير إطلاق مثل هذه التصريحات والوعود الزائفة؛ لأنها تندرج تحت بند الوعود التخديرية التي كان يطلقها الوزراء السابقون، والتي تحولت لمواد للتندر على الوزراء والتذكير بإخفاقاتهم.

-2-

ثلاثة آلاف ميجاوات عاجلة هو موضوع مثير للسخرية في بلد لايمتلك نصف تلك القدرة التوليدية، وعلى الحكومة ووزرائها الابتعاد عن التصريحات التي لا تتفق مع الواقع ولا مع قدرتها، وذلك بحثاً عن تغطية مكامن ضعفها واختلال أدائها الفني والإداري، وهنا مازلت أتذكر تصريحات الوزير سميع خلال مرافقته لرئيس الحكومة محمد سالم باسندوة في زيارته الأولى للشقيقة الكبرى أن اليمن بحاجة لمحطات توليد للطاقة بشكل عاجل بقدرة توليدية تبلغ 1500 ميجاوات وأنه واثق من أن الجهات المانحة والممولة في السعودية ودول الخليج سيساهموا في توفير محطات لتوليد الكهرباء بشكل عاجل، لكنه عاد من زيارته تلك بخفي حنين، وبعدها بأكثر من أربعة أشهر تم توفير محطات توليد للكهرباء في محافظة عدن بقوة ستين ميجاوات.

 

- 3 -

وزارة الكهرباء ليست هي الجهة الوحيدة المعنية بتوليد وتوفير الطاقة في البلد، بل يجب أن تكون هذه هي مسئولية الحكومة بشكل كامل، وعليها أن تقدم خطة استراتيجية كاملة، لكن واقعية وقابلة للتنفيذ، وبدون أن تكون تلك الخطة موضوعة فقط لجلب المساعدات من الدول المانحة ومن ثم يتم تحويلها لمجالات أخرى أو يتم التلاعب بها والتهامها في صفقات فساد مشبوهة وعمولات لمشاريع وهمية.

 

- 4 -

هناك حاجة حقيقية وماسة لتوفير الكهرباء والطاقة، ويجب أن تكون أولوية للحكومة، لكن وفق منطق المعقول والمقبول وليس بتصريحات غير مسئولة تشعر المواطنين أن الوزارة تمتلك عصى سحرية لإقامة مشاريع عملاقة بشكل عاجل؛ فقطاع الكهرباء يحتاج لعمل وفق معايير عالمية وفنية عالية حتى لا تصبح تلك المشاريع عبارة عن نوافذ للفساد والارتزاق، ولا تخرج عن كونها تصريحات للتخدير المؤقت على قاعدة أن الذاكرة الجمعية للناس هي ذاكرة مثقوبة.

 

Alzorqa11@hotmail.com

       

وجه الشيخ العلامة أحمد بن حسن المعلم نائب رئيس هيئة علماء اليمن رئيس اتحاد علماء المحافظات الجنوبية، في خطبة الجمعة اليوم ، رسالة عاجلة ومناشدة شديدة للدولة ورئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي يخاطبهم فيها ويذكرهم بأنه إنما ينصب الولاة والحكام لأهداف واضحة ومعروفة وتعد جميعها لحراسة الدين وسياسة الدنيا به وحماية الأخلاق والقيم ومقومات الأمة والحفاظ على أمن الدولة وسكينتها واستقرارها وسيادتها أرضا وإنسانا والذب والدفاع عنها وصد كل عدوان يوجه إليها حسب ماقررته النصوص الشرعية وما رسمه أئمة السياسة الشرعية وأصول الحكم .

وقد تطرق فضيلته للحالة المزرية – حسب تعبيره – للأمن الداخلي من كثرة الاغتيالات والاقتتال وقطع الطرق والنهب والسرقة ، مؤكدا بأن محافظة حضرموت كانت غائبة بحمد الله عن هذه الأوضاع المزرية والاقتتال إلا أنها أضحت حاليا مشمولة بذلك ومكانا للضربات الجوية الأمريكية بحجة القاعدة وأنصار الشريعة ، كان آخرها ما حصل ليلة الخميس الماضي من الغارة الجوية على منطقة خشامر والتي خلفت خمسة قتلى اثنين منهم ليس لهم أي علاقة بالقاعدة أحدهم الأستاذ سالم بن علي جابر خطيب مسجد بفوة وأحد المشهود لهم باعتدال طرحهم ومحاربتهم لهذا الفكر وقد خطب الأسبوع الماضي خطبة في منطقته خشامر وانتقد هذا الفكر وهو ما حدا ببعض الشباب طلبه إلى نقاش على خلفية الخطبة وتحرك معهم وما أن وصلوا لمسيال المنطقة إلا والقصف عليهم بأربعة صواريخ قتلتهم جميعا وأضرت بالبيوت المجاورة وحتى المسجد وصله الضرر، والقتيل الثاني رجل مرور ليس له علاقة بهذا الفكر وأما الثلاثة الآخرون فلا نعرف عنهم شيء .

وتساءل المعلم هل الدم الحضرمي أرخص من غيره ، داعيا القبائل جميعها وقبائل يافع – التي ينتمي لها الشهيدان - للوقوف صفا واحد تجاه هذه الأعمال مذكرا لهم مقتل جابر الشبواني في إحدى الغارات في مأرب وكيف وقفت قبيلته وأجبرت الدولة على الاعتذار وتحقيق مطالبهم، وشدد على ألا يخرج التصعيد في المطالب عن الحكمة والضوابط الشرعية.

داعيا الشباب من القاعدة وأنصار الشريعة لمراجعة أنفسهم والعودة للمنهج الصحيح وترك الفكر المنحرف، ما لم فليبعدوا من الناس حتى لا يصاب الأبرياء بسببهم وسبب أعمالهم .

واستغرب الشيخ المعلم ازدواج معايير الدولة في معاملة منتهجي العنف والخارجين عن القانون، فالحوثيون رغم جرائمهم البشعة والمتكررة والمستمرة إلى اليوم تصر الدولة على ضمهم إلى الحوار وتعطيهم نصيب الأسد من مقاعد اللجنة الفنية، وتطلب تلك اللجنة من الدولة الاعتذار منهم رغم كل جرائمهم وعنفهم وإصرارهم على الاستمرار في العنف، وغيرهم لا تلتفت إليهم بل لا ترى لهم حلاً غير التصفية.

وقال إن طلب الاعتذار من الحوثي وصمة عار على جبين اللجنة الفنية ومن شكلها وقبل بقراراتها،

  

  الناشطة توكل كرمان :أنا مع الفيدرالية كمشروع استراتيجي لليمن

الخميس 30 أغسطس-آب 2012 الساعة 11 صباحاً / 26سبتمبرنت  

 

قالت الناشطة السياسية توكل كرمان الحائزة على جائزة نوبل للسلام عضو اللجنة الأممية للتنمية العالمية أنها مع الفيدرالية كفكرة وكحل ضروري وكمشروع استراتيجي لليمن وضم المحافظات التي ترغب ان تكون في إقليم واحد.

واعتبرت توكل كرمان في حوار ل”26سبتمبر” ينشر في عدده القادم ا ان الوحدة اليمنية كانت مطلب شعبي حلم به اليمنيون في الشمال والجنوب لكنها تحققت بطريقة عفوية ولم تقم على أسس علمية ومؤسساتية تحفظ الشراكة والحقوق لكلا الطرفين المتحدين في الدولة الجديدة. وأكدت الناشطة توكل كرمان إن على الرئيس عبد ربه منصور هادي خلال هذه المرحلة الاكمال الفوري لعملية إنهاء الانقسام بين الجيش والأمن عبر إقالة رموز العائلة من على رأس هذه الأجهزة حسب وصفها..مشيرة إلى انه من الصعب على الرئيس الحفاظ على الأمن والاستقرار مع بقاء الانقسام.

ونوهت كرمان الى انه يتم التعاطي مع الحوثيين كقوة وطنية شريكة في الثورة وجزء أساسي من القوى الوطنية فيه وبالتالي العمل معا في شراكة وطنية لبناء بلدنا الديمقراطي الحديث.

مشيرة الى ان الوطن يتسع للجميع وهناك وفرة لكل التيارات والقوى..مؤكدة ان التعايش والقبول والشراكة والتعاون هي المبادئ التي ستقوم عليها معادلة شراكتنا في الحياة العامة.

   

 درأمني لـ26سبتمبرنت:ضبط 2من القاعدة بالتواهي بعدن وثالث في جعاربأبين

الخميس 30 أغسطس-آب 2012 الساعة 05 مساءً / 26سبتمبرنت / خاص  

   

كشف مصدر أمني في محافظة عدن لـ" 26سبتمبرنت " أن أجهزة الأمن ألقت يوم أمس القبض على اثنين من عناصر تنظيم " القاعدة " في منطقة التواهي قبل تنفيذهما مع عناصر إرهابية أخرى مخططا لمهاجمة مقرات أمنية في المحافظة.

وتزامن ذلك مع تمكن أفراد من اللجان الشعبية من ضبط عنصر ثالث من التنظيم بمدينة جعار بمحافظة أبين, حيث عثروا في منزله على أسلحة ومتفجرات وأحزمة ناسفة كان يعتزم استخدامها في عمليات إرهابية, وقاموا بتسليمه إلى أجهزة الأمن في عدن للتحقيق.

وكانت أجهزة الأمن ألقت يومي الجمعة والسبت الماضيين على أربعة من عناصر التنظيم في كريتر والتواهي بينهما اثنان من أخطر العناصر الإرهابية هما سامح السلال علي عبدالله وشقيقه علي.

  

بن عمر في صنعاء الأربعاء المقبل لافتتاح مكتب الامم المتحدة باليمن

أفادت مصادر دبلوماسية أن مستشار الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون اليمن جمال بن عمر سيصل صنعاء الاربعاء المقبل في زيارة جديدة لليمن .

ونقلت اسبوعية "26سبتمبر" عن المصصادر ان زيارة بن عمر تأتي للاشراف على سير تنفيذ بنود المبادرة الخليجية وقرارات مجلس الأمن الدولي بشأن اليمن .

وأوضحت مصادر مطلعة أن بن عمر سيزور صنعاء عقب مشاركته في اجتماعات مؤتمر المانحين لليمن في الرياض يومي 4 و 5 سبتمبر القادم وأنه سيتوجه من الرياض مباشرة إلى صنعاء فور إنتهاء أعمال المؤتمر . ومن المتوقع أن يشارك بن عمر خلال زيارته في إفتتاح مكتب خاص له بصنعاء ضمن مكاتب بعثة الأمم المتحدة في اليمن تنفذا لتوجيهات الأخ رئيس الجمهورية ولتنشيط دور المبعوث الأممي في تنسيق المشاورات بشأن تطبيق المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية بشكل خلاق وفعال .

 

.ومن المقرر أن تسهم زيارة بن عمر في تقييم مدى الالتزام بالتسوية السياسية والوقوف على الجهود المبذولة لاستكمال إنجاح عملية التسوية السياسية في البلاد ، ورصد التحديات والمعوقات التي تواجه عملية التحول السياسي القائمة في اليمن، والآليات الكفيلة لحلحلة هذه المعوقات ودعم الجهود القائمة الهادفة إلى تدشين مؤتمر الحوار الوطني والاطلاع كذلك على الخطوات الاجراءات التي انجزتها اللجنة الفنية التحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني

   

كشف مصدر أمني في محافظة عدن لـ" 26سبتمبرنت " أن.

وتزامن ذلك مع تمكن أفراد من اللجان الشعبية من ضبط عنصر ثالث من التنظيم بمدينة جعار بمحافظة أبين, حيث عثروا في منزله على أسلحة ومتفجرات وأحزمة ناسفة كان يعتزم استخدامها في عمليات إرهابية, وقاموا بتسليمه إلى أجهزة الأمن في عدن للتحقيق.

وكانت أجهزة الأمن ألقت يومي الجمعة والسبت الماضيين على أربعة من عناصر التنظيم في كريتر والتواهي بينهما اثنان من أخطر العناصر الإرهابية هما سامح السلال علي عبدالله وشقيقه علي.

  

مقتل ضابط في الأمن السياسي بصنعاء وضبط اثنين من القاعدة بعدن

قالت وزارة الدفاع اليمنية ان ضابطا في الأمن السياسي قتل برصاص مسلح مجهول في العاصمة صنعاء مساء اليوم.

وأوضحت الوزارة في خبر عاجل بثته عبر خدمة سبتمبر موبايل الاخبارية ان الضابط استشهد نتيجة اعتداء إرهابي في منطقة هبرة بصنعاء.

ولقي الرائد يحيى بادي مسؤول الأمن السياسي مصرعه بعد إطلاق الرصاص عليه من قبل مسلح أمام صالة أعراس قبل ان يفر الجاني من المنطقة.

من جهة اخرى قالت الوزارة في موقعها الالكتروني ان أجهزة الأمن في محافظة عدن ضبطت يوم أمس اثنين من عناصر تنظيم القاعدة في منطقة التواهي ، كانا يستعدان لتنفيذ مخططات ارهابية مع عناصر اخرى.

 

سلحو القاعدة يحتلون قلعة استراتيجية في وصاب العالي

  

مسلحو القاعدة يحتلون أعلى قمة في وصاب العالي

 

قالت مصادر إعلامية ان مجاميع مسلحة من تنظيم القاعدة سيطرت على اعلى قمة في مديرية وصاب العالي بمحافظة ذمار.

واوضحت المصادر ان تلك المجاميع يقودها شخص يدعى "حميد الردمي" احتلوا قمة وصاب وهي اعلى قمة في المنطقة وتطل على جبل سمارة بمحافظة إب والمناطق المجاورة له .

Share |
تعليقات:
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث مباشر
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
الإخوة / متصفحي موقع وفاق برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
 
عودة إلى مقالات رأي
مقالات رأي
كاتب/علي البخيتي
قادة الإخوان في اليمن ( ما بين الاعتذار للجنوب وصعده وما بين أيدولوجيتهم )
كاتب/علي البخيتي
صحافي/عبدالله حزام
مادة الصراعات ..الحذف من المنهج؟!
صحافي/عبدالله حزام
كاتب/حارث الدهمي
لأننا .... حزب الشعب
كاتب/حارث الدهمي
كاتب/سامي نعمان
الدولة.. والدكتور ياسين مواطناً !
كاتب/سامي نعمان
دكتور/عادل الشجاع
المؤتمر الشعبي العام بعد 30 عاماً
دكتور/عادل الشجاع
صحيفة/26 سبتمبر
نحو المستقبل..!
صحيفة/26 سبتمبر
الـمـزيـد
جميع الحقوق محفوظة © 2012-2024 وفاق برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية