عبد الرحمن بجاش
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات رأي
RSS Feed
عبد الرحمن بجاش
حمود عبد الحفيظ ....
وووووووأحمد الدجنه !!! لا غيًبك..
روشته شخصيه ...

بحث

  
هذا الغنوشي !!! اين انتم ؟!
بقلم/ عبد الرحمن بجاش
نشر منذ: 7 سنوات و 9 أشهر و 24 يوماً
الجمعة 03 يونيو-حزيران 2016 10:54 ص

ذات عام زار راشد الغنوشي زعيم حركة النهضه بتونس , زار صنعاء , ما زلت احتفظ بنسخه من فيديو مسجل عليه كلمته في جامعة صنعاء , ومحاضرة في مركز الدراسات .
في الاولى يُسمع ضجيج طلاب اللون الواحد يصرخون , عندما قالها :(( اليهود افضل منا )) والثانيه يصرخون ايضا عندما قالها : (( الذي هلل لسقوط التحاد السوفيتي لا يفهم شيئا )) , عن الاولى قال لهم : انظرو الى اسرائيل دولة.... الانسان فيها حر , ولاحزاب تنافس بعضها , وكلا له معتقده , لا احد يعترض الاخر الا بالقانون , وانا حين اريد ان اقول رايا علي ان اذهب الى البيكاديلي وسط لندن لاقول ما اريد والبوليس يحميني !! , وفي بلدي ارمى في المعتقل لو ابديت رايا معاضا !!! , وعن الثانيه قال : وجود التحاد السوفيتي يوازن العالم , الان امريكا ستبحث عن عدو وستجده في المسلمين , هنا يتناغم مع ما قاله هيكل ايضا عن امريكا التي بحثت عن عدو فقدمنا لها المبرر بكل ممنونيه !!! , عن الثانيه التقيت بالاخ عبد الصمد القليسي خارجا من قاعة مركز الدراسات ويسألني عن سعيد الجناحي ؟ ,كان يسال عنه بالحاح , قلت ماذا تريد منه ؟ قال : ساقول له ان هذا الرجل - الغنوشي - افكاره متقدمه عن الحزب الاشتراكي !!! .
كان ل (( بو عزيزي )) الفضل باحراقه لنفسه ان تداعت الكره في تونس , ليعود الغنوشي بالنهضة الى تونس , لتدور دورتها المخاض - كان الرجل عائدا من لندن - , يفوز النهضة بالانتخابات ويخرج منها بطلب من الشعب التونسي , لم يقل الغنوشي : بيننا وبينكم السلاح , او سنحكمكم غصبا عنكم وباسم الله , بل قال : سمعا وطاعه , وعاد لير اين الخلل ؟ ليصحح حزبه , بعد ان قبل بقواعد اللعبه .
كان عليه هو بالذات ان يخرج بتونس من بحر العواصف الهائجة من حوله , فخرج بالنهضة وتونس , وهاهو النهضة في مؤتمره العاشر يعلن " الفصل بين العمل الدعوي والسياسي " . يقول الغنوشي ل " لوموند " الفرنسيه : (( ان ما نؤكد عليه هو ضرورة التمييز بين النشاط السياسي والنشاط الديني , فالمسجد ليس مكانا للنشاط السياسي , المسجد هو مكان يتجمع فيه العموم , وليس من المعقول استعماله بهدف استغلاله في انشطة لحزب واحد , نريد ان يكون الدين اداة توحد التونسيين وليس سبب تفرقهم , لذلك لا نريد ان يكون امام مسجد ما قائدا سياسيا , بل لا نريد ان يكون حتى عضوا في أي حزب كان , نريد حزبا يتناول المشكلات اليوميه ويناقش حياة الاسر والاشخاص , لا حزبا نتحدث فيه الى هؤلاء الاشخاص والاسر والعائلات عن يوم الاخرة والجنه , ونريد ان تكون الانشطه الدينيه , في معزل عن الانشطه السياسيه , لان ذلك سيكون في مصلحة السياسه حيث سنتفادى اتهامها باستغلال الدين لاغراض سياسيه , كما سيكون ذلك في مصلحة الدين الذي لن يبقى رهين السياسه , او محتكرا من طرفها .
التصويت على الفصل بين السياسي والدعوي تم بنسبة 80% .
يقول الغنوشي ل "لوموند" ايضا : لم يعد هناك مبرر لوجود اسلام سياسي في تونس , نخرج من الاسلام السياسي لندخل في الديمقراطيه الاسلاميه فنحن مسلمون ديمقراطيون , ولم نعد ندعو الى الاسلام السياسي , خاصة وقد اسيئ للمفهوم بالتطرف .
عن موقف النهضة من مكتسبات تونس في حقوق المراه , يقول الرجل : لقد وضع دستور 2014 حدا لهذا الجدل بالحفاظ والدفاع عن حقوق المراه التونسيه , ولم يعد هناك اشكا ليه تسمى " حقوق المراه في تونس " المشكله الوحيده الان هي المشاركه المحدوده للمراه , سندعو في مؤتمرنا الى الرفع من مشاركة النساء في الحركه .
اين نحن ؟ اين اليسار من هذا ؟ اما اليمين فعاده الا طعم !!! , الاشكاليه الكبرى ان تسيس الدين لاغراض حزبيه او مذهبية او طائفيه , او تريد ان تعلمن بلد متخلف عاده الى اللحظه ىلا يدري اين يضع قدميه .
خذوا لحكمه من الغنوشي والنهضه اذا اردتم يمينا ويسارا .
لله الامر من قبل ومن بعد .......


Share |
عودة إلى مقالات رأي
مقالات رأي
مهندس/يحي القحطاني
الفساد في اليمن .. دمر الارض والانسان
مهندس/يحي القحطاني
كاتب/فكري قاسم
للخبرة المتفاوضين في الكويت..معاكم لُقمة للكلاب ؟
كاتب/فكري قاسم
كاتبة/نُهى البدوي
لا تتركوا أبنائكم فريسة للتطرف والإرهاب
كاتبة/نُهى البدوي
كاتبة/نُهى البدوي
التطرف الديني والإهمال ينحرا شبابنا
كاتبة/نُهى البدوي
كاتب/ماهر إبراهيم جعوان
ألف يوم على الفض ومازال الفض مستمرا
كاتب/ماهر إبراهيم جعوان
كاتب/عبدالعزيز ظافر معياد
عودة الصقالبة الى عدن!!
كاتب/عبدالعزيز ظافر معياد
الـمـزيـد
جميع الحقوق محفوظة © 2012-2024 وفاق برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية