دنيز نجم
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات رأي
RSS Feed
دنيز نجم
الإعلام العربي في الخارج ..خارج نطاق الخدمة و لكن إلى متى ..؟ !
ثقافة الجنس دخلت المدارس وهويتنا العربية بدأت تتهود .
الحقيقة بالعين المجردة تحت المجهر و بدون تنظير

بحث

  
الإنسان موقف و الحياة وقفة عز
بقلم/ دنيز نجم
نشر منذ: 8 سنوات و 9 أشهر و 10 أيام
الخميس 09 يوليو-تموز 2015 12:35 ص

* الإنسان موقف و الحياة وقفة عز ... من القلب للقلب لكل مغترب .

كل مغترب عن وطنه يذوق طعم المر مرتين مرة لغربته عن وطنه الأم و مرة أخرى من العذاب الذي يتذوقه في كل يوم ببلاد الغربة و لكن الأمر و الأصعب من ذلك كله هو أنه يقف مكتوف اليدين و هو يرى الكون يحارب وطنه الأم دون أن يشارك بالدفاع عنه و لو كان بكلمة خوفاً من لفت أنظار السلطات في الدولة التي يقيم بها .
و على سبيل المثال سئل مواطن إيطالي حين كان يتقدم لإمتحان الجنسية في بلد ما : في حال نشأت حرب بين دولتنا و إيطاليا فمع أي دولة ستحارب و كان جوابه باللاشعور مع بلدي إيطاليا .. و بكل أسف تسبب جوابه هذا في حرمانه من جنسية البلد التي يقيم بها .
و هذه القصة حقيقية حدثت بالواقع و لكني أمتنع عن ذكر اسم البلد التي كان يقيم بها و لو طرحنا السؤال على كل مغترب بالتالي سيكون الجواب نفسه باللاشعور و سيقف مع وطنه و لكن الغالبية منهم يفكرون قبل إجابتهم حرصاً منهم على مصالحهم في الدولة التي يقيمون فيها .

لقد سردت لكم هذه القصة لأنها تمقل نقطة ضعف لكل مغترب هو حريص على عائلته و على عمله فيبتعد عن السياسية و دهاليزها كي يرحم نفسه من أية ضغوط قد يتعرض لها في المستقبل و لكن الأمر مختلف تماماً بالنسبة لسورية لأن الحرب عليها لم تكن من بلد واحد بل كانت حرب كونية شاركت بها بعض الدول الغربية و بعض الدول العربية و سورية تستحق من كل مواطن سوري شريف مغترب بأن يدافع عنها لأنها موطنه الأم و موطن أجداده و من نكر أصله فلا أصل له و بدلاً من تنظيرهم على الشعب السوري في الداخل أو على الجيش من خلال مواقع التواصل الإجتماعية كالفيسبوك و التويتر فليقفوا إلى جانب شعبهم و جيشهم و يساندوه و يقولوا فيهم كلمة حق في زمن الباطل لأن الساكت عن الحق شيطان أخرس و الإنسان موقف و الحياة وقفة عز .

أيها المغتربون ليس مطلوب منكم أن تحاربوا الدول التي تقيمون فيها و ليس مطلوب منكم أن تقاتلوا من أجل وطنكم الأم بل كل ما هو مطلوب منكم هو أن لا تقفوا مكتفين الأيادي لتتفرجوا على سورية و زنانير الغدر و النار تلفها من كل جنب بل حاولوا أن تكونوا مع أوطناكم و لو بكلمة أو دعاء و قفوا مع شعبكم الأصيل الذي صمد صمود الأنبياء لأجل عزة نفسه و كرامته و لا تكونوا من المتفرجين على مذابح الدم بل عبروا عن آرائكم بحرية الديمقراطية التي أتحفتنا بها دول الغرب و هذا من أصغر حقوكم و لا يمنعكم عن هذا الحق سوى أنفسكم حين تقبلون بالأمر بالواقع الأليم و ترضخون له دون أن تحركوا ساكنة .

كل مغترب في قلبه نبضة خاصة لموطنه لا يشعر بها إلا عند عذاب ضميره حين يسمع اسم بلده و يتلوع قلبه و لكنه بكل أسف يفضل الصمت الأعجمي على الكلام خوفاً من أن يلفت الأنظار من حوله في مجتمعه الذي يقيم به ... و لكن إلى متى ...... !!! ؟؟؟ .

لقد تعب الصمت منكم و جفت الحناجر من ندائنا لكم فموطنكم يناديكم و خدمة العلم واجب علينا و على كل مغترب فالصديق عند الضيق و سورية في ضيق و هي تحتاجكم جميعاً إلى جانبها بكل أطيافكم لأن لعبة الحرية التي قاموا بتمثيلها عليكم قد انكشفت و كشرت الذئاب عن أنيابها و بدأت تنهش لحم أبنائنا بمخالبها السامة و هاهي اليوم تنهش لحم كل البشر و من كل الأطياف فأين ذهبت شعارات الحرية التي سمعتم بها و أين هي ثورة الحرية التي أغرقوها بالمال حتى انقلبت كل الموازين و هل الثوار الذين تؤمنون بهم هم من جماعة المتطرفين دينياً كداعش يقتلون و يذبحون في صمت عربي أخرس و أنتم في الخارج على مدارج المسرح تجلسون متألقون تتفرجون على مسابح الدم و كأنها مبارة لكرة القدم و عندما ينتهي العرض تكملون يومكم و كأن شيئاً لم حتى نخوتكم باتت رماد .

صحوة ضمير مغترب واحد يشبك يده في أيادي أبناء وطنه سترفع من معنوياتهم و ستكون بداية للم شمل المغتربين من جديد فعلى محبة الوطن سنجتمع لنلملم ما بقي من قلوبنا المتعبة في غربتنا لنكون في الوطن مع كل شرفاء العالم من الداخل و الخارج لنكون يداً واحدة و صوت واحد ... أيها المغتربين بكم نكون و معكم يكبر الأمل و يحلو النصر كونوا حريصين و لكن لا تخافوا من أي شيء فمن كان الله معهم فلا غالب لهم .

  
Share |
عودة إلى مقالات رأي
مقالات رأي
كاتب/عبدالوهاب الشرفي
هدنة لاخلاء المسئولية !
كاتب/عبدالوهاب الشرفي
كاتبة/نُهى البدوي
الهدنة وأحلام المشردين
كاتبة/نُهى البدوي
كاتبة/نُهى البدوي
الهدنة وأحلام المشردين
كاتبة/نُهى البدوي
كاتب/عبدالوهاب الشرفي
لولد الشيخ .. كيما تنجح
كاتب/عبدالوهاب الشرفي
كاتب/ماهر إبراهيم جعوان
قادتنا شهداء ..
كاتب/ماهر إبراهيم جعوان
كاتبة/نُهى البدوي
تحالفات القبائل مع القاعدة..كالمستجير من الرمضاء بالنار
كاتبة/نُهى البدوي
الـمـزيـد
جميع الحقوق محفوظة © 2012-2024 وفاق برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية