احمد صالح الفقيه
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات رأي
RSS Feed
احمد صالح الفقيه
لماذا نناهض الحوثية
القرية الكونية .. ام القرية الامبريالية ؟!
سيطرة الحوثي على الجنوب مسألة وقت

بحث

  
حول الاجتهاد والشريعة الإسلامية .. بمناسبة احراق الطيار الاردني
بقلم/ احمد صالح الفقيه
نشر منذ: 9 سنوات و شهرين و 19 يوماً
الأربعاء 04 فبراير-شباط 2015 11:50 م

فقه المقاصد:
في اعتقادي ان ما يحتاج اليه المسلمون اليوم لمراجعة تراثهم هو تناول النص المؤسس على ضوء فقه جديد للمقاصد لا يغيب النصوص ولكن يغلب المقاصد على أساس انه أينما كانت المصلحة فثم شرع الله. .
أحكام الحرب:
لو نظرنا إلى ما يقول به السلفيون اليوم من تقديس لكل سنة قولية أو عملية ومنع للاجتهاد في المعاملات مع وجود النص، مع أنه قد لا يعدو كونه خاصا بواقعة في زمن وظروف محددين، لوجدنا أن هذا التقديس يضع من يتبعهم ويقول بقولهم خارج العصر وخارج الإنسانية. فما جرى في معركة بدر الكبرى على سبيل المثال من إجهاز على جريح مثل أبي جهل، أو قتل أسرى مثل أمية بن خلف وابنه علي، والنضر بن الحارث وعقبة بن آبى معيط، يسمى في قوانين اليوم من جرائم الحرب طبقا للقانون الدولي الإنساني. وفي موقعة بني قريظة تم قتل كل قادر على حمل السلاح منهم، وسبيت نساؤهم، و استعبدت ذريتهم وذلك بعد استسلامهم ونزولهم على حكم الصحابي الجليل سعد بن معاذ (رض)، وهذه الأفعال كلها تدخل اليوم ضمن جرائم الحرب لتعلقها بقتل أسرى ومدنيين واسترقاقهم، وهي أفعال يحاكم على أمثالها اليوم القادة المشاركون في حروب يوغوسلافيا السابقة، وذلك في محكمة جرائم الحرب في لاهاي. ولئن كانت تلك الممارسات مقبولة في القرن الأول الهجري وتمارسها كل الشعوب، فلا بد أن يكون من يفكر في أنها مقبولة في عالم اليوم، بل ويفكر أنها مبادئ مقدسة واجبة الإتباع، إنما هو معتوه ومجنون مكانه مستشفى الأمراض العقلية. ومع الأسف ذلك شأن معظم فقهائنا اليوم.
وكذلك فإن اجتهادات أئمة المذاهب الإسلامية على مر القرون، إنما هي أعمال عقلية لمفكرين تتناسب مع مستوى تطور مجتمعاتهم، وتصور أنها أحكام مؤبدة إنما هو - مرة أخرى - عته بل وجنون مطبق. فكما قلنا فإن القول بأن الشريعة الإسلامية تفرض أحكاما قانونية ثابتة للمجتمعات الإنسانية المتغيرة هو قول مجانب للصواب، ويضع الإسلام والمسلمين خارج العصر بل وخارج الإنسانية، بل هو السبب في جنون الإسلاميين ووحشيتهم فكل منهم .


Share |
عودة إلى مقالات رأي
مقالات رأي
مهندس/يحي القحطاني
وضاعت اليمن.. بين أحزاب الموفنبيك وجماعات الصالة !!
مهندس/يحي القحطاني
كاتب/فيصل الصوفي
هم منا أهل اليمن
كاتب/فيصل الصوفي
كاتب/خالد المالك
المستقبل سلمان
كاتب/خالد المالك
كاتب/احمد محمد نعمان
الصِّحَةُ بِلَا صِحَّة
كاتب/احمد محمد نعمان
كاتبة/نُهى البدوي
القاعدة .. التحدي الأبرز أمام الاستقرار في اليمن
كاتبة/نُهى البدوي
صحافي/نبيل سبيع
المشترك يرفض الوقوف بجانب المؤتمر كي يجلس في (حِدْف) الحوثي!
صحافي/نبيل سبيع
الـمـزيـد
جميع الحقوق محفوظة © 2012-2024 وفاق برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية