عبدالله حزام
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات رأي
RSS Feed
عبدالله حزام
إكرام( المُبتَعث).. تحسين وضعه..!!
المغتربون.. وقرار من الجو..!!
المجهولون .. دهس الكرامة!!

بحث

  
السياسة الإعلامية.."السلام عليكم"!!
بقلم/ عبدالله حزام
نشر منذ: 11 سنة و 11 شهراً و 8 أيام
السبت 19 مايو 2012 05:26 م

ملفات ساخنة..ملفات مفتوحة ..وعاكس خط ..نوعية من البرامج في القنوات العامة والخاصة قد تضحك مع بعضها وقد تلطم مع البعض الآخر.. بعضها ساقتها إلينا أقدار الثورة الشبابية.. تنبش في الشخصي والعام وأي شيء أعجبها في طريقها تناولته..ناهيكم عن برامج تك شو يطل عليك منها ديناصورات ونكرات لايعرفهم الناس..ويقولون ما لايفعلون ..!!
* مع أن الظهور على شاشة تليفزيون والحديث عن شيء مفيد وبطريقة مقنعة وبعيدة عن الإسفاف و"قلة الأدب" أمر لايتسنى إلا لأولي العزم من البشر..وهنا بالإمكان أخذ الآلة الحاسبة كي نعد هؤلاء الأخيار التليفزيونيين من هذه الشاكلة في الإعلام..بالتأكيد الرقم غير مشجع..!!
* هذه المقدمة الطللية..أو- سموها ماشئتم - تأتي على هامش خبر الثلاثاء الماضي الذي بشرنا بمناقشة مجلس الوزراء "مشروع السياسة الإعلامية للجمهورية اليمنية المقدمة من وزير الإعلام والتي تم صياغتها بما ينسجم مع روح التفاهم والتسامح والوفاق لفتح طريق للعبور نحو التنمية والاستقرار والرخاء."طبقا للخبر.
* كلام بديع وفي الصميم لأنه الفردوس المفقود الذي ظللنا نبحث عنه طيلة عهد التوالد المستمر للصحف والمواقع غير المرخصة والداخلة إلى سوق الإعلام بجاه الله وشيلان أصحابها.. وبعضها حتى من غير إحم أودستور ..فكان ماكان من مصائب عموم البلوى التي تشيعها بعض تلك الوسائل عبر أخبار الإثارة المتعمدة التي تذهب بلب الرجل الحليم..!!
* سيدي وزير الإعلام..هل تعلم أن البلاد والعباد يبحثون عن سياسة إعلامية منذ مطلع العام 1990م؟ وزاد الطلب عليها بعد العام1994م لأن الإعلام اليمني منذ ذلك الحين إعلام أزمة يعيش حالة اضطراب وربما شلل رعاش بسبب تأزم الوضع وعدم الاستقرار السياسي .
* وهذا لايتسق مع التاريخ الذي يقول " أن أول صحيفة في شبه الجزيرة العربية صدرت في صنعاء في العام 1878م بناءً على توجيهات السلطان عبد الحميد الثاني الذي وجه بأن يكون لولاية اليمن صحيفة أسوة ببقية الولايات التابعة للامبراطورية العثمانية وكانت تصدر بصفة أسبوعية حتى عام1882م."
* واليوم أصبح الإعلام اليمني مرتعا للمواهب الإبداعية التي تتفجر بعضها ديناميت وقنابل صوتية مؤذية تدخل في بند التلوث بالضجيج ..!!
* المهم صار الناس ينفرون إلى الإعلام خفافا وثقالا ويغدون خماصا وبطانا.. لأنه أقرب طريقة للشهرة والتشهير!! ولقاط الرزق ..وليس بعيدا أن يحظى بعض هؤلاء باستضافة في إحدى الحلقات التي يقدمها الإعلامي المصري محمود سعد ويذوق حلاوة لازمته الشهيرة"أشرب العصير يانجم"!!!
* لا ادري ما الذي حل باللجنة التي شكلها رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي من الدكتور أحمد عبيد بن دغر والأستاذ محمد قحطان..لإطفاء حرائق الإعلام والعمل من أجل إعلام جديد يعمل على الحد من التوتر ويخدم الوفاق ..والحديث حول اللجنة المذكورة كان نقاشا عابرا لي مع الدكتور محمد عبدالملك المتوكل في منزله قبل أيام..واتفقنا على أننا نؤذن في مالطا بخاصة عندما يتعلق الأمر بالإعلام ودوره..الطبيعي.!!
* على أية حال.. من السياسة الإعلامية يا دكتور علي العمراني إنقاذ نحو 160 ألف وسيط سمعي وبصري مابين أفلام وأشرطة وغيرها آيلة للاندثار في أرشيف القنوات الفضائية الرسمية عبر عملية تحديث ونقل محتوى بأسرع وقت وإنشاء مراكز معلومات متطورة في المؤسسات الإعلامية الحكومية لأن الحياة باتت معلومة ،والخروج النهائي من كهف العمل اليدوي إلى الأتمتة ،وتلبية الاحتياجات المالية المناسبة التي تضمن نهوض مؤسسات الإعلام الرسمي بمهامها الوطنية كمؤسسات خدمة عامة..وهذا ليس قولي بل مضمون تقرير برلماني ليس ببعيد..!!
* أضيف إلى هذه الهموم ضرورة تشريع مواد قانونية تجعل للإعلام قوة ناعمة يقوم من خلالها بنشر الحقائق والمعارف البناءة حتى لو كانت مخالفة لتوجهات الحكومة ما دامت تصب في خدمة المجتمع ولا تمس الثوابت أو تهدد السلم الاجتماعي..
* من الآخِر..نريد "سياسة إعلامية تتيح للعمل الإعلامي أن يرسّم سياساته، وأن يضع لائحة أهدافه وتطلعاته في بيئة حاضنة تدعم التوجهات البناءة، دون قفز على الهوية والحياد وحقه في عرض القيم والأفكار والمفاهيم والرؤى الفكرية والحزبية والثقافية وفق تصور رياديي الإعلام وأهل الخبرة فيه.."
* وحسنا فعلت قيادة مؤسسة الثورة للصحافة والطباعة والنشر حين استهلت عملها في مواقع القيادة بالتنقيب عن سياسة إعلامية عبر وثيقة مبادئ إعلامية ومدونة سلوك مهنية..للمدى الطويل ..ترسم ملامحها أيادي خبيرة من أبناء المؤسسة لتمثل عقداً مهنياً تعمل الصحيفة من خلاله وتودع زمن العشوائية..
المهم أن نبدأ ..ولا نتوقف عند محطة السلام عليكم ..ولانرد التحية بأحسن منها فلدى كل وزير جلس على كرسي الوزارة سياسة إعلامية ..لكنها تاهت في الجُب.!!
وعسى القادم أجمل..قولوا يا رب.
Share |
تعليقات:
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث مباشر
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
الإخوة / متصفحي موقع وفاق برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
 
عودة إلى مقالات رأي
مقالات رأي
كاتب/محمد ناجي أحمد
المطيع دماج والانتماء لقيم الثورة
كاتب/محمد ناجي أحمد
كاتب/مصطفى راجح
محمد علي أحمد
كاتب/مصطفى راجح
دكتور/علي حسن الخولاني
اليمن .. القاعدة والتدخل الأجنبي
دكتور/علي حسن الخولاني
كاتب وصحافي/احمد الحبيشي
الطبقة العاملة والقضية الوطنية
كاتب وصحافي/احمد الحبيشي
كاتب/مراد القدسي
صمود لودر.. وغياب الدور الرسمي!!
كاتب/مراد القدسي
كاتبه/اسيا ناصر
العودة الى الحصبة !
كاتبه/اسيا ناصر
الـمـزيـد
جميع الحقوق محفوظة © 2012-2024 وفاق برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية