عباس غالب
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات رأي
RSS Feed
عباس غالب
عقدة المحاصصة .. إلى متى؟!
هوس الحقيبة..!!
بصيص ضوء في عتمة المشهد

بحث

  
الإنهاك الممنهج للدولة!!
بقلم/ عباس غالب
نشر منذ: 9 سنوات و 7 أشهر و 11 يوماً
الأحد 14 سبتمبر-أيلول 2014 06:09 م

في خطين متوازيين جرت الأحداث في الداخل اليمني متسارعة خلال السنوات الثلاث الأخيرة وكأن كل منهما يريد قطع خط العودة على الآخر ،حيث يتجلى ذلك واضحاً في عرقلة التغيير والإعمار وبناء مجتمع جديد على أسس وطنية .. وبين تيار آخر يحاول مقاومة هذا التغيير وبالتالي عرقلة مسيرة النهوض بكل ما لديه من إمكانات .
ولست بحاجة كثيراً إلى شرح تفاصيل المشهد والقوى اللاعبة فيه (بناءً أوتخريب) لكنني أذُكر فقط بالمحاولات الأخيرة لتفجير الاوضاع بُرمتها انطلاقاً من محاصرة صنعاء على نحو غير مسبوق منذ حصارها أواخر سبعينيات القرن المنصرم ..وهو ما يعني بالتأكيد إحراق اليمن بأكمله .
الأمر الآخر البالغ الدلالة في هذا الإطار ،تلك المحاولات المستميتة منذ فترة غير قصيرة لتحويل الأجندات الوطنية القائمة والمدعومة إقليمياً ودولياً إلى مربع الصفر والعودة بالتجربة الراهنة إلى نفق مسدود والحيلولة دون التوصل إلى صيغة تعايش وطني خاصة وقد نجح مؤتمر الحوار في وضع ملامحه الأساسية ولم يتبق غير انتهاء اللجنة بإعداد مشروع دستور الدولة الاتحادية والانتقال إلى الاستفتاء عليه ومن ثم اتخاذ الإجراءات الفنية ذات الصلة بالانتخابات الرئاسية والتشريعية وغيرها من الخطوات لإنجاز هذا المشروع الحضاري .
ومع ذلك فلا تزال إرادة التغيير والإمساك بسيف السلم ولغة التسامح والتواصل هي التي تحُكم قيادة الرئيس عبد ربه منصور هادي في تعاطيه الإيجابي مع تلك التحديات المستميتة لشطب التسوية من أساسها وإدخال البلاد في أتون حرب أهلية مدمرة ..وهي جهود وطنية مخلصة ينحاز إليها أبناء الشعب اليمني من أقصاه إلى أقصاه وفي الطليعة القوى الوطنية الخيّرة التي أعلنت -ولا تزال - رفضها المساس بالثوابت وتعريض التجربة السياسية للانهيار ، فضلاً عن رفضها استخدام القوة مهما كانت مبررات هذا الاستخدام لفرض مشاريع خارج الإجماع الوطني .
إن تلك المواقف البناءة في حد ذاتها هي بمثابة معين يمني لا ينضب منذ القدم وحتى الآن رغم التحديات القائمة .. عسى أن تعود العقول إلى رشدها وتجنح هذه القوى إلى خيارات السلم مهما تعددت وجهات نظرها أو تباينت مواقفها مع الآخر ..وليس ذلك على اليمنيين بالمستحيل.
Share |
تعليقات:
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث مباشر
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
الإخوة / متصفحي موقع وفاق برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
 
عودة إلى مقالات رأي
مقالات رأي
دكتور/عمر عبد العزيز
ورثة الميكيافيلِّلية الإمامية
دكتور/عمر عبد العزيز
كاتب/عبدالرحمن غيلان
نحن بحاجة ماسّة إلى الحياة
كاتب/عبدالرحمن غيلان
مهندس/يحي القحطاني
الأخونة أجهضت الثورة اليمنية
مهندس/يحي القحطاني
صحافي/منصور صالح
جرائم قتل لا يحاسب عليها القانون
صحافي/منصور صالح
كاتب/علي البخيتي
كيف تصبح (بغلاً) في 3 سنوات
كاتب/علي البخيتي
صحافي/علي ناجي الرعوي
لن ينقذ اليمن سوى المصالحة
صحافي/علي ناجي الرعوي
الـمـزيـد
جميع الحقوق محفوظة © 2012-2024 وفاق برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية