مدين مقباس
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات رأي
RSS Feed
مدين مقباس
مسودة الدستور في ميزان الابتزاز السياسي
الإرهاب طاعون الاقتصاد اليمني
اليمن وأوراق الخريف المتساقطة

بحث

  
ما أحوجنا للأمل !
بقلم/ مدين مقباس
نشر منذ: 9 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً
الأربعاء 09 يوليو-تموز 2014 02:43 ص

لا ننكر أن الإعلام اليمني تأثر بصورة كبيرة خلال الأزمة التي تمر بها بلادنا، ولازال يعاني من سطوة تأثير السياسيين عليه ليطغى عن التأثير المأمول والمنتظر منه على ألسياسيين، وأنتج خطاب وواقع لا يرقي إلى مستوى الطموح بل يُكرس التبعية للسياسيين وخدمة أهدافهم ومصالحهم السياسية الضيقة، وهذا الواقع يضعنا نحن الإعلاميين أمام تحّدٍ لتغييره، الذي يتطلب منا جميعاً تضافر جهودنا لإعادة الاعتبار للمسؤولية الاجتماعية للإعلام ودوره للنهوض بالمجتمع والمساهمة في تنميته.
رغم ان هذه الإشكالية ليس قائمة في اليمن فقط، وإنما في كثير من الدول العربية، إلا أنه مع ذلك نجد عدد من الزملاء الإعلاميين في بعض القنوات الفضائية، والصحف المختلفة تبذل جهود لإحياء الأمل في إصلاح هذا الاعوجاج المُغيب لدور الإعلام للمساهمة في حلول المشكلات التي يواجهها المجتمع، وتجسيده لروح المبادرة والتآخي بين افراده.
ونلاحظ خلال شهر رمضان الكريم ان بعض البرامج في الفضائيات تتنافس بتقديم ما يفيد المتلقي ومنها برنامج "أبواب الخير " الذي تقدمه الزميله سحر درعان من قناة عدن الفضائية، الذي يزور المحتاجين ويبرز معاناتهم امام اهل الخير ، وبرنامج "اتحداك في نصف ساعة" الذي يقدمه الزميل سفيان المطحني من قناة السعيدة الفضائية الذي يتلمس هموم المحتاجين، ويعمل على جمع التبرعات لصالحهم ليزرع الابتسامة على شفاهم . وكذلك برنامج (بسمة أمل ) للشيخ محمد العامري الذي يحث الجميع على فعل الخير برغبة في الحصول على المزيد من الدعم لمستشفى الأمل "فالدال على الخير كفاعله"، فمقدم البرنامج ينشدك إلى التجاوب معه بالجود مما تجود..ولأن الخير يتضاعف في شهر رمضان .. تجد اهل الخير يتسابقون للتبرع لمرضى المستشفى ..وهو اجر نسأل الله ان يكون في ميزان حسنات اصحابه.
يعد برنامج "بسمة أمل" الذي يبث من قناة السعيدة من أفضل البرامج اليمنية نجاحاً ومشاهدةٌ، وفي تقديري ان أبرز عوامل نجاحه وجذبه للمشاهدين ترجع الى المهنية وأسلوب المحاور الناجح الذي يتميز بهما مقدمه في هذا البرنامج وبرامج حوارية أخرى، إلى جانب ان هناك كثير ممن يسعون لعمل الخير ويبذلون جهوداً من أجل إسعاد الآخرين، لكن هذه الجهود والأعمال تحتاج في كثير من الأحيان إلى من يوحّدها ويوجهها، وهنا استطاع الشيخ محمد العامري بتألقه الدخول إلى قلوب الكثيرين، ليوجه أمانيهم ويوحّدها لعمل الخير طوال الثلاث السنوات من عمر البرنامج للمساهمة في تأسيس مستشفى "الأمل للأورام السرطانية في عدن " الذي سيصبح مثالاً رائعاً لعمل الخير وثمرة من ثمار الإعلام الناجح في اليمن، وشاهداً على انجاز حلماً لم تستطع المؤسسات الحكومية تحقيقه، لرسم ابتسامة الأمل على شفاه مرضى السرطان في عدن والمحافظات المجاورة واليمن عموماً.
أمام هذا البرنامج وغيره من البرامج المماثله نجد برامج بعض الوسائل الإعلامية لا تزال تراوح مكانها، وما نريده منها اليوم هو اللحاق بالركب وان تجعل هدفها فعل الخير ومد يد العون للآخرين من غير انتظار جزاء او شكورا من الآخرين، فعمل الخير يظل مدافعاً عن من يتبناه حتى وأن واجه انتقادات وعلينا جميعاً في كافة الوسائل الانخراط في هذا النموذج وتشجيعه ليؤدي الإعلام دوره في بناء المجتمع.
ما نشاهده من خلال هذه البرامج هو مؤشر إيجابي لحالة التعافي الجزئي لوضع الإعلام اليمني، وانتشاله للخروج من أزمته، رغم استمرار البيئة غير الملائمة والمناخ السياسي فيه اللذان يقوضان انطلاقته للانتقال إلى مرحلة البناء التفاعلية مع المجتمع.
مع تفاقم معاناة الناس وحالة اليأس التي تخّيم بظلالها القاتمة على نفوسهم، بسبب الاوضاع التي تمر بها اليمن، تزداد حاجتنا لمثل هذه الأعمال الخيرية وفي مقدمتها إنشاء مستشفى (الأمل) التي ينبغي التفاعل معها وإنجاحها، فما أحوجنا لمستشفى (الأمل) .. وما أحوجنا للتّعلم من هذه التجارب الإعلامية الرائدة، وما أحوج وسائلنا الإعلامية أن تستلهم منها معاني العزيمة الصادقة والتعاون لصنع المستحيل وإبراز دورها المغيب للنهوض بالمجتمع، و غرس (الأمل ) والقيّم، وروح التآخي وعمل الخير في نفوس الناس.
Maqbas1@yahoo.com

Share |
عودة إلى مقالات رأي
مقالات رأي
كاتب وصحفي/يحيى عبد الرقيب الجبيحي
إبراهيم الوزير .. كما عرفته !.
كاتب وصحفي/يحيى عبد الرقيب الجبيحي
كاتب/عبدالوهاب الشرفي
الدور الان عليك يا فخامة الرئيس
كاتب/عبدالوهاب الشرفي
كاتب/احمد محمد نعمان
إصْلَاحُ الدَّوْلَةِ المُجْتَمَعِي وَالسّيَاسِي .. وَاجِبُ الجَمِيْع
كاتب/احمد محمد نعمان
كاتبة/نُهى البدوي
الفرحة المنقوصة!
كاتبة/نُهى البدوي
دكتور/محمد حسين النظاري
مونديال الجَمال والجِمال
دكتور/محمد حسين النظاري
كاتبة/اروى عثمان
حزبين قليلين حياء وما يستحوش!
كاتبة/اروى عثمان
الـمـزيـد
جميع الحقوق محفوظة © 2012-2024 وفاق برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية