منصور صالح
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات رأي
RSS Feed
منصور صالح
الحوثي والقاعدة ... ضيفان ثقيلا الدم على الجنوبيين
أوهام جنوبية ..
في هذا البلد فقط .. قسم الشرطة قد يتحول إلى وكر دعارة

بحث

  
شيماء ..شاهد آخر على سقوط عدن
بقلم/ منصور صالح
نشر منذ: 9 سنوات و 10 أشهر
الثلاثاء 01 يوليو-تموز 2014 11:00 م

إلى الأمس القريب كانت الناس في عدن تنام وأبواب بيوتها مشرعة ، لا وجود لشيء أسمه الخوف من أي كان بأن يتجاوز حرمة هذا البيت او حتى بمن يفكر بمجرد التلصص على ساكنيه أو حتى إختلاس النظر الييهم.
بل انه وإلى الأمس أيضا كانت كثير من العائلات العدنية أو الزائرة لعدن تفترش رمال الشطآن الناعمة في فصول الصيف ،بأمن أمان لا يحر يحرسها سوى الله في علاه ومن ثم القمر والنجوم في كبد السماء ، وكان الجميع من مرتادي هذه الشطآن يحرصون على ان تستمع هذه العائلات بنوم هادىء فلا يفكر أحد منهم حتى بمجرد المرور من جوارها حتى لا يقلق نومها وراحتها.
حالة خيالية من الامن والطمأنينة كانت تعيشها عدن بالأمس تحولت اليوم وبقدرة قادر إلى حالة من الخوف والقلق والرعب ،صارت معه الأسر لاتنام إلى بعد ان تغلق كل الأبواب والنوافذ ،بل ان بعضها يضع المتارس والاكياس المملوءة بماثقل وزنه خلف الأبواب فيما تخشى بعضها ان تتعرض لإنزال جوي من سطح المنزل ان كانت هناك إمكانية للوصول إليه وكأن الناس هنا باتوا في حالة حرب مفتوحة مع كل شيء وكأنه صار لزاما عليهم ان يدفعوا ثمن ماعشوه من أيام الحب والألفة والتعايش فيما بينهم .

لا يستطيع أحد منا ان يدافع عن واقع عدن اليوم وما آلت إليه من حال لا يسر عدو ولا صديق ،فعدن لم تعد عدن ،بل لم يعد لها من تاريخها الا اسمها و بعض ما تبقى من بحرها وجبالها .
يؤلمنا القول إن السقوط الشامل في هذه المدينة بات ظاهرا على كل شيء فيها ويلامس جوانب مختلفة من جوانب الحياة فيها ، ومن بين مظاهر هذا السقوط يبرز الانحطاط والسقوط الأخلاقي باعتباره الأخطر ،والأشد وجعا ومدعاة للثورة والرفض من كل الشرائح.
كل ما شهدته وتشهده عدن من جرائم بشعة غريبة ،على الناس والمجتمع بشكل هي مبعث ودافع للوجع ،والاستهجان ،والإدانة لكل من يقف متفرجا على تفشي هذه الظواهر السلبية وكأنه إنما يباركها وفي مقدمة من يستحق الإدانة هي الأجهزة الأمنية،التي يبدو أنها مشغولة فقط بالتنكيل بالمعارضين السياسيين ،وبقتلهم أو ترويعهم ،في حين تظهر هذه الأجهزة اللين والعطف أمام من يستحق ان تكشر في وجهه عن أنيابها .
ما حدث للطفلة اليتيمة ماريا المعروفة بشيماء، ذات الثمانية أعوام من قتل ربما سبقته عملية اغتصاب من حيوان بشري ، تضعنا أمام حقيقة ان المدينة المسالمة والوديعة والآمنة عدن لم تعد كذلك ،طالما وجدت فيها نماذج من الوحوش البشرية التي ارتكبت جرائم اغتصاب وقتل لعدد غير قليل لأطفال من الذكور والإناث لم يبلغ عمر كثير منهم العاشرة من السنين.
ولو ان الجرائم البشعة التي ، التي اهتزت لها عدن لبشاعتها ،نالت ما تستحق من الاهتمام وتم ضبط الجناة ومحاكمتهم وإصدار الأحكام الرادعة لهم وفق القانون والشرع لما تواصل واستمر ارتكاب مثل هذه الجرائم ولو ان أجهزة السلطة التنفيذية ومعها الأجهزة الأمنية تحركت لضبط مجرم وحاكمته وفق القانون وطبقت عليه حدود الله في هذه الجرائم ما تجرأ مجرم على الإقدام على ارتكاب جريمة بهذا الحد من البشاعة والتجرد من الإنسانية.
ما ينبغي الإشارة اليه والتأكيد عليه ،في إطار الحديث عن جرائم اغتصاب وقتل الأطفال والتي باتت ظاهرة ملموسة وليست حالات فردية ،هو مخاطبة منظمات المجتمع المدني والمجتمع ككل ،للنهوض بدور هم ،لتغطية غياب الدولة أو تراخيها إزاء هذه الجرائم .
على كل مواطن ان يدرك ان أطفاله لن يكونوا بمنأى عن هذا الخطر الداهم ،في ظل توسع رقعة انتشار هذا النوع من الجرائم ، والذي جعلها تتعدى الأحياء الفقيرة أو المهمشة لتغزو الإحياء الأكثر رقيا وتنويرا ،ما يعني ان المجتمع بشكل عام في خطر داهم وبات من الملح عليه ان ينهض من سباته وان يدافع عن ذاته ،دون انتظار لدور الأجهزة الرسمية ،لأن الوقائع والشواهد الماضية دللت على أن هذه الأجهزة لات ملك سوى تلقي بلاغات الجرائم وقيدها ضدها مجهول

Share |
تعليقات:
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث مباشر
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
الإخوة / متصفحي موقع وفاق برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
 
عودة إلى مقالات رأي
مقالات رأي
دكتور/احمد اسماعيل البواب
الإمارات نحو الآفاق
دكتور/احمد اسماعيل البواب
كاتب/عبدالرحمن الراشد
أرسلوهم إلى دولة البغدادي
كاتب/عبدالرحمن الراشد
كاتب/محمد جميح
اليمن.. الحراك الجنوبي يتحرك
كاتب/محمد جميح
كاتبة/فيروز محمد علي
رجال أولي عزم (2)
كاتبة/فيروز محمد علي
كاتب/احمد محمد نعمان
رَمَضَانُ أيُّهَا الضَّيْفُ الكَرِيم
كاتب/احمد محمد نعمان
مهندس/يحي القحطاني
التطبيل حوَلَ الحاكم العربي إلى دكتاتور
مهندس/يحي القحطاني
الـمـزيـد
جميع الحقوق محفوظة © 2012-2024 وفاق برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية